«القاهرة الدولي لتسوية النزاعات» يوقع مذكرة تفاهم مع مفوضية الاتحاد الأفريقي

«القاهرة الدولي لتسوية النزاعات» يوقع مذكرة تفاهم مع مفوضية الاتحاد الأفريقي القاهرة الدولي لتسوية النزاعات يوقع مذكرة تفاهم مع مفوضية الاتحاد الأفريقي

مصر7-2-2023 | 17:17

عمرو حسين

وقع السفير أحمد نهاد عبد اللطيف، مدير مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام، اليوم الثلاثاء، على مذكرة تفاهم مع مفوضية الاتحاد الأفريقي ممثلة في السفير بانكولي أديوي مفوض الشئون السياسية والسلم والأمن، بهدف تعزيز التعاون من أجل بناء وتطوير القدرات الأفريقية في مجالات السلم والأمن، وخاصة إعادة الإعمار والتنمية فيما بعد النزاعات، وشهد مراسم التوقيع السفير د. محمد جاد، سفير جمهورية مصر العربية لدى إثيوبيا ومندوب مصر الدائم لدى الاتحاد الأفريقي.

تسعى مذكرة التفاهم إلى دعم إطار التعاون بين الطرفين لتبادل الخبرات، وأفضل الممارسات، فضلاً عن تنفيذ أنشطة مشتركة في مجالات حفظ وبناء السلام وإعادة الإعمار والتنمية فيما بعد النزاعات، اتصالاً باستضافة مصر لمركز الاتحاد الأفريقي لإعادة الإعمار والتنمية فيما بعد النزاعات، والذي تم توقيع اتفاقية استضافته على هامش النسخة الاولى لمنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين في ديسمبر 2019، وتم افتتاحه في نوفمبر 2021.

وتشمل مذكرة التفاهم إلى التعاون فى مجالات، تدريب العناصر الأفريقية المشاركة في عمليات دعم السلام، وتسوية النزاعات، وجهود منع التطرف المؤدي للإرهاب، ونزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج، وتعزير مشاركة المرأة والشباب في بناء السلام، والتصدى لتداعيات تغير المناخ على تحقيق السلم والاستقرار. كما تم خلال مراسم التوقيع مناقشة سبل تعزيز الشراكة بين منتدى أسوان، والذي يضطلع مركز القاهرة بمهام السكرتارية التنفيذية له، والاتحاد الافريقي بما يساهم في تفعيل العلاقة بين جهود السلم والأمن والتنمية في القارة الأفريقية.

تزامن التوقيع على مذكرة التفاهم مع مشاركة مركز القاهرة الدولي في الاجتماعات التحضيرية لشبكة المراكز الأفريقية للسلام NETT4PEACE، والتي تهدف إلى إعداد الدراسات والأبحاث ذات الصلة ببنية السلم والأمن في أفريقيا، وبما يساهم في تقديم توصيات وإثراء المناقشات في إطار الاتحاد الأفريقي الخاصة بمجابهة التحديات المتزايدة التي تشهدها القارة وعلى رأسها مكافحة الإرهاب.

أضف تعليق

الطريق إلى حماية الأمن الغذائي

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان بنك القاهرة