الجزائر تؤكد على دور «الآلية الأفريقية للتقييم من قبل النظراء» كوسيلة رئيسية للعمل الأفريقي المشترك

الجزائر تؤكد على دور «الآلية الأفريقية للتقييم من قبل النظراء» كوسيلة رئيسية للعمل الأفريقي المشتركعلم الجزائر

عرب وعالم7-2-2023 | 21:19

أكدت الجزائر على ضرورة إعادة بعث دور "الآلية الأفريقية للتقييم من قبل النظراء" كوسيلة رئيسية للعمل الأفريقي المشترك للوقاية من النزاعات وتعزيز الديمقراطية والتنمية المستدامة في القارة.
جاء ذلك خلال مشاركة وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، بصفته ممثلاً عن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الثلاثاء ، عبر تقنية التحاضر عن بعد (فيديو كونفرانس) في اجتماع رفيع المستوى حول الحوكمة في أفريقيا نظم تحت إشراف الآلية الأفريقية للتقييم من قبل النظراء.
وأوضحت وزارة الخارجية الجزائرية، في بيان، أن هذا الاجتماع، الذي ينعقد تمهيدًا للقمة ال36 للاتحاد الأفريقي المقرر عقدها يومي 18 و19 فبراير المقبل، تم تخصيصه لدراسة تقارير التقييم المقدمة من عدة بلدان أفريقية على غرار ليسوتو و التشاد و جزر القمر و جمهورية غينيا و السودان، بهدف استكمال التقرير السنوي للآلية الأفريقية حول وضعية الحكومة في أفريقيا.
وبحسب البيان، أكد لعمامرة تمسك الجزائر الراسخ، بقيادة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، بالقيم المكرسة في هذه الآلية الأفريقية، داعيا إلى انتهاج مقاربة شاملة ترتكز على تنسيق جهود الاتحاد الأفريقي والمجتمعات شبه الإقليمية و تعزيز الدبلوماسية الوقائية إضافة إلى امتلاك زمام الأدوات القارية للحكم الراشد وتعزيزها مثل الميثاق الأفريقي للديمقراطية و الانتخابات والحوكمة.
يذكر أن الآلية الأفريقية للتقييم من قبل النظراء التي تأسست سنة 2003 في إطار إنشاء مبادرة "الشراكة الجديدة لتنمية أفريقيا" (النيباد) من طرف خمسة بلدان مؤسسة (مصر و الجزائر وجنوب أفريقيا ونيجيريا والسنغال)، هي أداة للتقييم الذاتي تنضم إليها طواعية الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي بهدف تعزيز الحكم الراشد و الاستقرار السياسي والتنمية المستدامة على مستوى القارة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2