سوناك يلتقي رئيسة المفوضية الأوروبية على أمل إبرام اتفاق حول بروتوكول أيرلندا الشمالية

سوناك يلتقي رئيسة المفوضية الأوروبية على أمل إبرام اتفاق حول بروتوكول أيرلندا الشماليةريشي سوناك

عرب وعالم16-2-2023 | 15:57

يجتمع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، مطلع الأسبوع المقبل، مما يثير الآمال في التوصل إلى اتفاق وشيك لإنهاء النزاع الذي طال أمده بشأن بروتوكول أيرلندا الشمالية.

وذكرت صحيفة (ذا جارديان) البريطانية اليوم الخميس، أنه من المتوقع أن يجتمع سوناك وفون دير لاين على هامش مؤتمر الأمن الدولي في ميونيخ الذي سيحضره أيضا قادة الاتحاد الأوروبي بمن فيهم المستشار الألماني أولاف شولتز والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وقالت الصحيفة إن المحادثات لحل الخلاف حول الترتيبات التجارية الخاصة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست) أصبحت مكثفة خلال الأسبوع الماضي، ويُعتقد أن اتفاقا من حيث المبدأ أصبح في مراحله النهائية.

وتقول مصادر بريطانية إنه إذا تعذر إنهاء الأمور العالقة مطلع الأسبوع المقبل، فسيتم تراجع الجدول الزمني مرة أخرى، موضحين أن الجانبين حريصان على تقديم "اتفاق طوعي" وتجنب الانزلاق مرة أخرى إلى عصر التهديدات والتهديدات المضادة.

ووفقا للصحيفة، تم بالفعل تحقيق تقدم كبير في الحد من عمليات فحص البضائع المنقولة من بريطانيا إلى أيرلندا الشمالية، مع وجود "ممر أخضر" لا يتضمن أي إعلانات جمركية مقترحة للأغذية والمنتجات الزراعية الموجهة إلى محلات السوبر ماركت في أيرلندا الشمالية والمستشفيات والمدارس والسجون والأماكن العامة الأخرى.

واتفق المفاوضون على أن منتجات البيع بالتجزئة يجب أن تمر عبر هذا الممر "الأخضر" ، مع استمرار المناقشات حول كيفية التعامل مع تجار الجملة الذين يزودون المتاجر المستقلة.

وتتواصل المحادثات أيضا حول كيفية التعامل مع السلع "الوسيطة" ، بما في ذلك المكونات التي قد ينتهي بها الأمر في المنتجات النهائية الموجهة للبيع في السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2