حلفاء الناتو يتفقون على تطوير قدرات الحلف الدفاعية المستقبلية

حلفاء الناتو يتفقون على تطوير قدرات الحلف الدفاعية المستقبليةالناتو

عرب وعالم16-2-2023 | 19:49

اجتمع وزراء دفاع 25 دولة من حلف شمال الأطلنطي (ناتو) بالإضافة إلى فنلندا و السويد في مقر الحلف للتوقيع على التزامات رئيسية جديدة لتطوير وشراء أنظمة مشتركة تضمن وصول الناتو إلى أحدث التقنيات، بهدف إحراز تقدم في مجموعة من المجالات التي تشمل الدفاع الجوي الأرضي والدفاع الكيميائي والبيولوجي والإشعاعي والنووي والتنقل.

وذكر بيان صادر عن الحلف أنه تم إطلاق ثلاثة مشاريع للتنقل والحركة المضادة، كما اتفقت 12 دولة من المشاركين على الحصول على مجموعة متنوعة من الأدوات لضمان قدرة الناتو على ضمان التنقل على جميع التضاريس بسهولة، بما يتضمن زيادة قدرات عبور الجسور العسكرية وحلول ربط أصول الجسور الحالية والمركبات، لدعم الأعمال الهندسية العسكرية.

كما بدأت 11 دولة من الحلفاء في تطوير حلول لمشاكل الدفاع الجوي الأرضي القصير للغاية والقصير والمتوسط المدى، من خلال إطلاق مرحلة مفهوم الدفاع الجوي الأرضي المعياري بقيمة 20 مليون يورو.

وفي إطار مشروع آخر، تقوم أربع دول مشاركة بربط مختلف مرافق الدفاع الكيميائي والبيولوجي والإشعاعي والنووي في هيكل واحد، الأمر الذي سيجعل القدرات الدفاعية للأسلحة الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية متاحة على نطاق أوسع عبر الحلف.

وانضمت ثماني دول مشاركة إلى مبادرة تخزين الذخيرة متعددة الجنسيات، والتي تمثل تغييرًا جوهريًا في الطريقة التي يدير بها الحلفاء تخزين مخزونات الذخيرة، وهو مشروع بالغ الأهمية للتخزين المسبق للذخائر لدعم مجموعات القتال المتعددة الجنسيات الموسعة ل حلف شمال الأطلنطي على الجانب الشرقي.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2