شعبة لعب الأطفال : ارتفاع أسعار فوانيس رمضان وضعف كبير في الإقبال علي الشراء

شعبة لعب الأطفال : ارتفاع أسعار فوانيس رمضان وضعف كبير في الإقبال علي الشراءشعبة لعب الاطفال : ارتفاع اسعار فوانيس رمضان وضعف كبير في الاقبال علي الشراء

اقتصاد22-2-2023 | 05:22

أكد بركات صفا، عضو شعبة لعب الأطفال والخردوات بغرفة القاهرة التجارية، أن مصانع فانوس رمضان لجأت إلى خفض إنتاجها بنسبة 80% العام الحالي في ظل تخوفها من انخفاض الطلب، واستغناء نسبة من المستهلكين عن شراء الفوانيس هذا العام مع ارتفاع الأسعار لتتجاوز 100 جنيه للفانوس الواحد في الجملة، ليصل إلى المستهلك بسعر 150 ـ 200 جنيه.

أضاف أن كافة مدخلات ومستلزمات الإنتاج شهدت زيادة في الأسعار وندرة في المعروض خلال العام الحالي، متأثرة بتشديد حركة الاستيراد وتأخر الإفراج عن مستلزمات الإنتاج من الموانئ.

مشيرا إلى أن خفض إنتاج المصانع وارتفاع تكلفة التصنيع ستلقى بظلالها على قطاع عريض متناهي الصغر، إذ تعتمد صناعة الفوانيس على عدد محدود من المصانع فيما تضم آلاف الورش الصغيرة والأسر المنتجة التي تستعين بها المصانع في عمليات تركيب بعض الأجزاء.

وشدد على أهمية مراجعة الإجراءات الخاصة باستيراد الأجزاء ومستلزمات الإنتاج، وإدراجها بكافة أنواعها تحت بند “مستلزم إنتاج” دون النظر إلى أن المستورد شركة تجارية أو مصنع، إذ توجد مصانع كثيرة متناهية الصغر لا تستورد احتياجاتها من الخامات وتعتمد على شركات مستوردة.

مؤكدا على تراجع الاقبال على الفوانيس نظرا لحالة التضخم وارتفاع أسعار كافة السلع الأساسية ، مشيرا إلى وجود طلب على الفوانيس الميدالية صغيرة الحجم التي تضاعف سعرها من 2.5 جنيه للميدالية الواحدة العام الماضي إلي 5 جنيهات العام الحالي.

أما الفوانيس كبيرة الحجم التي تشهد عادة طلبا من الفنادق والأماكن السياحية، فلا يوجد عليها إقبال كبير حتى الآن.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2