وزيرا خارجية الصين وإندونيسيا يؤكدان أهمية الاستقلال الاستراتيجي للآسيان

وزيرا خارجية الصين وإندونيسيا يؤكدان أهمية الاستقلال الاستراتيجي للآسيانوزير الخارجية الصيني تشين قانج ونظيرته الإندونيسية ريتنو مارسودي

عرب وعالم22-2-2023 | 20:17

أكد وزير الخارجية الصيني "تشين قانج" ونظيرته الإندونيسية ريتنو مارسودي، اليوم الأربعاء، أهمية الاستقلال الاستراتيجي لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان).

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك بعد الاجتماع الرابع للجنة المشتركة بشأن التعاون الثنائي بين الصين و إندونيسيا في جاكرتا، حيث أشارت مارسودي إلى التزام بلادها بحماية السلام والاستقرار والازدهار على الصعيد الإقليمي، مؤكدة ضرورة ألا تصبح رابطة دول ال آسيان وكيلا لأي قوة خارجية وألا تكون متورطة في المنافسة بين الدول الكبرى، وذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا).

وأوضحت مارسودي أن إندونيسيا ستفي بواجبها على خلفية توليها الرئاسة الدورية للرابطة، مضيفة أن الكتلة الإقليمية ستواصل تعزيز التعاون مع الصين والاستفادة من نقاط قوتها الفريدة ودورها كمركز للنمو الاقتصادي من أجل المساهمة في التعافي العالمي من جائحة "كوفيد-19".

من جانبه، قال تشين إن الصين تنظر دائما إلى ال آسيان باعتبارها أولوية في دبلوماسية الجوار، متعهدا بتقديم الدعم الكامل لرئاسة إندونيسيا لرابطة ال آسيان من أجل بناء مركز لنمو ال آسيان وتعزيز التعافي الإقليمي بعد "كوفيد-19"، مشيرا إلى عدم وجود مكان لحرب باردة جديدة أو منافسة بين الدول الكبرى في منطقة "آسيا-الباسيفيك"، وعدم إجبار دول المنطقة على الانحياز إلى أي جانب.

وأكد وزير الخارجية الصيني دعم بلاده لاستقلال ووحدة رابطة دول الآسيان، والتمسك بمركزيتها وهيكلها الإقليمي الشامل، ومعارضة سياسات الكتل والمواجهة بين المعسكرات.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2