ألمانيا ترحب بمبادرة السلام الصينية لكنها تشدد على ضرورة اتباعها بـ«الأفعال»

ألمانيا ترحب بمبادرة السلام الصينية لكنها تشدد على ضرورة اتباعها بـ«الأفعال»وزير الدفاع الألمانى

عرب وعالم26-2-2023 | 22:10

رحب وزير الدفاع الألمانى بوريس بيستوريوس، اليوم الأحد، ب مبادرة السلام الصينية لحل النزاع فى أوكرانيا، لكنه شدد على أن الخطة يجب أن تتبعها "أفعال".
وصرح بيستوريوس لإذاعة "دويتشلاند فونك الألمانية": "فى النهاية، لسنا نحن، بل الروس وأوكرانيا، هم الذين سيتفاوضون، كذلك فإن الأمر ليس متروكا للصينيين ليقرروا، أرحب بالاقتراح الصينى، لكن يجب أن "يتبع بالأفعال".
وشدد الوزير الألمانى على أن تقييمه لمبادرة الصين قائم على الأفعال وليس الأقوال، ملمحا بذلك إلى تقارير تزعم أن بكين تخطط لتزويد روسيا بطائرات عسكرية بدون طيار.
وأصدرت الصين، يوم الجمعة الماضى، وثيقة من 12 نقطة بعنوان "موقف الصين من التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية"، ركزت فيها، من بين أمور أخرى، على احترام سيادة جميع الدول ووقف الأعمال العدائية واستئناف محادثات السلام بين موسكو وكييف.
وفى وقت سابق، قال مدير وكالة المخابرات المركزية "سى آى إيه"، وليام بيرنز، إن أمريكا "واثقة" من أن الصين تدرس ‏تزويد روسيا بمعدات فتاكة لعمليتها العسكرية فى أوكرانيا.
وأضاف فى مقابلة مع شبكة "سى بى إس" الأمريكية: "نحن واثقون من أن القيادة الصينية تدرس توفير معدات فتاكة، كما أننا لا نرى هل اتخذت قرارا نهائيا، ولا نرى دليلا على شحنات فعلية لأسلحة فتاكة"، وفقا لصحيفة"ذا هيل" الأمريكية.
وكان وزير الخارجية الأمريكى، أنتونى بلينكين، قد اتهم الصين الأسبوع الماضى، أن بكين تفكر فى إمداد موسكو بأسلحة خلال عمليتها العسكرية، والتى حذر العديد من كبار المسئولين الأمريكيين من أنها ستؤدى إلى عواقب وخيمة.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2