الأحد القادم.. وزير الخارجية الفرنسية يزور مصر لبحث قضايا الشرق الأوسط

الأحد القادم.. وزير الخارجية الفرنسية يزور مصر لبحث قضايا الشرق الأوسطالأحد القادم.. وزير الخارجية الفرنسية يزور مصر لبحث قضايا الشرق الأوسط

* عاجل27-4-2018 | 15:01

دار المعارف

يتوجه وزير الخارجية الفرنسي جون إيف لودريان بعد غد الأحد إلى مصر في زيارة يستقبله خلالها الرئيس عبدالفتاح السيسي لبحث قضايا الشرق الأوسط و"الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في جميع المجالات".

وذكرت الخارجية الفرنسية في بيان اليوم الجمعة، أن جون إيف لودريان سيلتقي أيضا بوزير الخارجية سامح شكري والأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط لبحث القضايا الاقليمية التي يتحاور بشأنها البلدان على نحو وثيق لا سيما الملفات الخاصة بليبيا وعملية السلام وسوريا.

وأوضحت أن مباحثات لودريان ستتناول التقدم الذي أحرزه المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الى ليبيا غسان سلامة بهدف إشراك كل الفاعلين الليبيين في هذه الحركية وإقامة انتخابات في أقرب وقت.

وحول عملية السلام، سيذكر لودريان بالتزام فرنسا بايجاد حل تفاوضي قائم على المحددات المتوافق عليها دوليا بغية التوصل لحل الدولتين وسيؤكد دعم بلاده للجهود المصرية لتسهيل المصالحة الفلسطينية.

وفيما يتعلق بسوريا، سيعرض لودريان المبادرات الواجب اتخاذها لدحر داعش بشكل دائم وحرمان النظام السوري من ترسانته الكيميائية وتلبية الاحتياجات الإنسانية والتوصل لحل سياسي.

وأكد بيان الخارجية الفرنسية أنه في أعقاب المؤتمر الدولي لمكافحة تمويل تنظيمي داعش والقاعدة بباريس في 26 أبريل، فإن فرنسا ومصر عازمتان على مواصلة تعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب، مشيرا إلى أن لودريان سيؤكد دعم باريس للاصلاحات الاقتصادية الطموحة التي تجريها السلطات المصرية.

كما سيلتقي لودريان- خلال زيارته للقاهرة- الشركات الفرنسية العاملة في مصر وسيزور موقع مشروع  مترو الاتفاق الذي يعد "رمزا للتعاون الفرنسي المصري".

وذكر البيان أن أكثر من 160 شركة فرنسية تعمل في مصر وتوظف نحو 30 ألف شخص.. كما أن فرنسا تعد سادس مستثمر في مصر عام 2016 بإجمالي استثمارات بلغ 1.6 مليار يورو خلال نفس العام، كما بلغ التبادل التجاري بين البلدين 2.5 مليار يورو في 2017 بينها 1.9 مليار يورو صادرات فرنسية لمصر.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2