لعبة جديدة من الإدارة الأمريكية: ترامب لم يذكر حدودًا عندما اعترف بالقدس

لعبة جديدة من الإدارة الأمريكية: ترامب لم يذكر حدودًا عندما اعترف بالقدسلعبة جديدة من الإدارة الأمريكية: ترامب لم يذكر حدودًا عندما اعترف بالقدس

* عاجل30-4-2018 | 14:16

 وكالات
حث وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو اليوم – الاثنين - الفلسطينيين والإسرائيليين، على استئناف التواصل السياسي، وقال إن من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها.
ودافع بومبيو خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، عن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمةً لإسرائيل، قائلاً إن ترامب لم يذكر حدودًا، وإن بلاده تدعم حل الدولتين.
وأضاف بومبيو: «نحن ندعم حل الدولتين وإعلان الولايات المتحدة لم يذكر حدودًا».
وأضاف: «دعونا الفلسطينيين للعودة إلى طاولة المفاوضات من المهم تحقيق السلام في الشرق الأوسط».
وقال إن «صفقة القرن» ستكون باتفاق بين الفلسطينيين والإسرائيليين ونحن نسهل الأمر ونعمل مع الأردن لإيجاد حل للقضية الفلسطينية.
وأضاف أنه يجب أن يحصل حوار سياسي بين الفلسطينيين والإسرائيليين وحل الدولتين هو احتمال لحل شامل.
وحول سقوط عشرات القتلى الفلسطينيين في فعاليات «مسيرة العودة» السلمية على حدود غزة، قال بومبيو إن من حق الإسرائيليين في الدفاع عن أنفسهم. وأكد دعم الولايات المتحدة لهم في ذلك.
من جانبه، شدد وزير الخارجية الأردنية على أن بلاده تعتبر القضية الفلسطينية أساسية في المنطقة. وقال: «نسعى لإيجاد حل. نحن نؤمن بحل الدولتين، ومن الضروري وجود أراضي فلسطينية مستقلة.. المفاوضات توقفت ويجب ألا نقف مكتوفي الأيدي».
وأوضح الصفدي أن التحديات كبيرة في الشرق الأوسط، وهدفنا مع الولايات المتحدة وجود منطقة خالية من الصراعات، مشيرًا إلى أن المحادثات ركزت على كيفية الاستمرار في التعاون لإحلال الاستقرار في المنطقة والتوصل لحل شامل للقضية الفلسطينية.
وعلى صعيد الأزمة السورية، لفت وزير الخارجية الأمريكية إلى أنه يجب ألا تكون سوريا ملجأ لداعش، وهدفنا هزيمة التنظيم، والكثير من الدول تلعب دورًا في تخفيض التصعيد كالولايات المتحدة.
وقال بومبيو إن الولايات المتحدة على اتفاق تام مع الأردن في ما يخص سوريا بما يشمل الحفاظ على «منطقة خفض تصعيد» في الجنوب.
وأضاف أن هدف القوات الأمريكية في سوريا هو مواجهة «داعش» ومنع استخدام الكيماوي الذي وصفه بأنه أمر لا يمكن قبوله. كما أكد دعم بلاده جهود الأمم المتحدة في جنيف للتوصل لحل سياسي للصراع السوري.
وفي الشأن الإيراني، دعا بومبيو إلى ضرورة مواجهة الأنشطة الإيرانية التي قال إنها تهدد أمن المنطقة. وفي السياق، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب أجرى مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاثنين، بحثا فيها «المسألة الإيرانية».
وذكر البيت الأبيض أن ترامب ونتنياهو بحثا مسألة إيران، وزعزعتها للاستقرار في الشرق الأوسط.
أضف تعليق

إعلان آراك 2