الذكرى الـ106 على ميلاد أول عالمة مصرية في مجال الذرة.. أهم المعلومات عن سميرة موسى

الذكرى الـ106 على ميلاد أول عالمة مصرية في مجال الذرة.. أهم المعلومات عن سميرة موسىسميرة موسى

مصر3-3-2023 | 18:26

تمر، اليوم، الذكرى الـ106 على ميلاد العالمة المصرية الكبيرة سميرة موسى، ولدت في 3 مارس 1917 بقرية سنبو الكبرى، مركز زفتى، محافظة الغربية، وكان والدها يتمتع بمكانة اجتماعية مرموقة بين أبناء قريته، فكان منزله بمثابة مجلس يلتقي فيه أهل القرية ليناقشوا كافة الأمور السياسية والاجتماعية، وكان لها ثلاث أخوات.


مسيرتها الدراسية

إلتحقت سميرة بمدرسة قصر الشوق الابتدائية ثم بمدرسة بنات الأشراف الثانوية الخاصة، وحفظت أجزاء من القرآن الكريم، والتي قامت على تأسيسها وإدارتها "نبوية موسى" الناشطة النسائية السياسية المعروفة، وأكملت درستها بكلية العلوم جامعة القاهرة، وكانت الأولى على دفعتها، وعينت معيدة بالكلية.

اعمالها

كان لتفوّقها المستمر أثر كبير على مدرستها، حيث كانت الحكومة تقدم معونة مالية للمدرسة التي يخرج منها الأول، مما دفع ناظرة المدرسة نبوية موسى إلى شراء معمل خاص حينما سمعت يوما أن سميرة تنوي الانتقال إلى مدرسة حكومية يتوفر فيها معمل.
يذكر عن نبوغها أنها قامت بإعادة صياغة كتاب الجبر الحكومي في السنة الأولى الثانوية، وطبعته على نفقة أبيها الخاصة، ووزّعته بالمجان على زميلاتها عام 1933.

اهتماماتها النووية ومسيرتها العلمية

حصلت على شهادة الماجستير في موضوع التواصل الحراري للغازات.
وبعد ذلك سافرت في بعثة إلى بريطانيا درست فيها الإشعاع النووي، وحصلت على الدكتوراة في الأشعة "السينية" وتأثيرها على المواد المختلفة كما كانت عضوا في كثير من اللجان العلمية المتخصصة، وعلى رأسها «لجنة الطاقة والوقاية من القنبلة الذرية» التي شكلتها وزارة الصحة المصرية.

أنجزت معادلة في عام وخمسة أشهر، وقضت السنة الثانية في أبحاث متصلة توصلت من خلالها إلى معادلة هامة لم تلقَ قبولا في العالم الغربي آنذاك تُمكن من تفتيت المعادن الرخيصة مثل النحاس، ومن ثم صناعة القنبلة الذرية من مواد قد تكون في متناول الجميع، ولكن لم تدوِّن الكتب العلمية العربية الأبحاث التي توصلت إليها د. سميرة موسى

الجوائز

حصلت سميرة على الجوائز الأولى في جميع مراحل تعليمها، حيث كانت الأولى على الشهادة التوجيهية عام 1935، ولم يكن فوز الفتيات بهذا المركز مألوفا في ذلك الوقت، إذ لم يكن يسمح لهن بدخول الامتحانات التوجيهية إلا من المنازل، حتى تغير هذا القرار عام 1925 بإنشاء مدرسة الأميرة فايزة، وهي أول مدرسة ثانوية للبنات في مصر.

وفاتها

توفيت الدكتورة سميرة موسي في 5 أغسطس 1952

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2