«شعبة الدواجن» تكشف الأسعار الفعلية للدواجن من المزرعة .. وتضع حلول لتجاوز بعض التكلفة

«شعبة الدواجن» تكشف الأسعار الفعلية للدواجن من المزرعة .. وتضع حلول لتجاوز بعض التكلفةرئيس شعبة الدواجن

اقتصاد8-3-2023 | 16:09

قال رئيس شعبة الدواجن، سامح السيد، أن سعر الدواجن من أرض المزرعة سجل 71 جنيه، فـ يصل إلي المستهلك عند مستوي 80 أو 85 جنيه، حسب المنطقة السكنية.

وعن أسعار البيض، قال خلال "تصريحات خاصة"، أن سعر كرتونة البيض الأبيض هبط من 100 جنيه إلي 95 جنيه، من أرض المزرعة، وسجل سعر كرتونة البيض الأحمر من 106 جنيه إلي 98 جنيه، وحتي تصل إلي المستهلك يتم إضافة 10 إلي 15 فوق سعرها من أرض المزرعة.

وأضاف أن هناك مقترح يمكن أن يسهم فى ضبط السوق، وهو ضرورة تفعيل البورصة الرئيسية للدواجن بالقليوبية، حيث سيؤدي ذلك إلي تحديد السعر المتوازن للكيلو بناءً على التكلفة الحقيقية العرض والطلب في السوق لتكون الأسعار مناسبة للمنتج والمستهلك.

وأكد فى بيان، صادر عن شعبة الدواجن، اليوم الأربعاء، سيتم تفعيل قانون 70 لسنة 2009، الذي ينص على حظر ذبح وتداول الدواجن "حية"، وذلك بهدف تقليل حلقات الوسيطة التي ترفع السعر على المستهلكين، حيث يسهم القانون حال تطبيقه فى توفير الدواجن للمستهلك بمواصفات ذات جودة خالية من الأمراض، مع العلم أن أغلب دول العالم وآخرها الأرجنتين تمنع التداول الحي من أجل الحد من انتشار انفلونزا الطيور.

وأشار إلي أن هناك مقترح ثالث وهو ربط مجازر الدواجن بالمزارع مباشرتًا، مع تحديد خط سير سيارات النقل بخطاب من الطب البيطري، بحيث يكون خط السير من المزرعة إلي المجزر، دون حلقات وسيطة، وهو ما يؤدي إلي انخفاض الأسعار بين 20 إلي 25 جنيه.

وعن التكلفة الإنتاجية، إضاف رئيس الشعبة، أن التكلفة الإنتاجية الفعلية للكيلو لا تتخطي 60 جنيه، وتباع من أرض المزرعة بـ 70 جنيه، والـ10 جنيهات المضافة فوق التكلفة الفعلية للمزرعة، منها 4 جنيهات لـ تاجر النقل من المزرعة لمحلات البيع الدواجن، ويضع صاحب المحل هامش ربح من 8 إلي 10 جنيه، مما يجعل سعر الكيلو ممكن أن يصل إلي 80 جنيه، وهذه التكاليف الإضافية يمكن تفاديها، إذا حظرنا تداول الدواجن حية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2