دراسات طبية: تحذر من تناول كميات كبيرة من السكر

دراسات طبية: تحذر من تناول كميات كبيرة من السكردراسات طبية: تحذر من تناول كميات كبيرة من السكر

منوعات11-3-2023 | 03:33

أجمع علماء وباحثون في دراسات طبية، على أن الإفراط في تناول السكر يشكل خطرًا على الصحة، ويتسبب في حدوث العديد من الأمراض، مثل أمراض القلب و الأوعية الدموية والسكري وتسوس الأسنان، إضافة إلى الاضطراب السلوكي والتهاب الكبد وغيرها الكثير.

وبحسب الدراسات السابقة، فقد دعا القائمون عليها إلى الانتباه لكمية السكر المتناولة، وطبيعة الأنظمة الغذائية المعتمدة. وهناك عشرة أمراض يسببها تناول كميات كبيرة من السكر، لذا يجب الالتزام بالكمية الموصى بها حتى لا تكون عرضة لتلك الأمراض..

١- تسوس الأسنان: يُعد السكر المسبب الأساسي لمشاكل الأسنان مثل التسوس وأمراض اللثة، كما تحتوي بعض الأطعمة على نسبة من السكر مثل أنواع من الخبز والحليب، تتسبب في وجود البكتيريا داخل الفم، وقد تؤدي إلى إفراز أحماض تضر بصحة الأسنان في حالة عدم تنظيفها. وينصح الأطباء بالحصول على كمية محددة من السكر من خلال تناول الفواكه، وفيما يتعلق بكمية السكر المضافة إلى الأطعمة، فينصح بألا تزيد عن 10% من حاجة الشخص للطاقة يوميًّا.

٢- الحساسية: أشارت دراسات بحثية إلى إن الإفراط في استهلاك السكر يؤثر على الجهاز المناعي للإنسان، ما يزيد من درجة الاستعداد للحساسية من الغبار وحبوب اللقاح وبعض أنواع الحيوانات كالقطط والكلاب.

٣- فقدان الشهية: يؤثر تناول السكر على فقدان الشهية لدى الأشخاص، كما تؤثر الأنظمة الغذائية التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر على حاجة الجسم لبعض العناصر الغذائية كالحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والألياف والبروتينات والفيتامينات.

٤- حرقة المعدة: تناول الأغذية الغنية بالسكر يؤدي إلى ارتفاع نسبة حموضة المعدة، ما يتسبب في الأمراض مثل التهاب المفاصل وحرقة المعدة.

٥- أمراض القلب: يزيد تناول السكريات بكثرة من نسبة الجلوكوز في الدم، التي تتحول فيما بعد إلى دهون تتراكم على شرايين الدم وتتسبب في الإصابة بأمراض القلب.

٦- اضطراب نقص الانتباه: كشفت دراسات علمية أن الأطفال الذين يفرطون في تناول السكريات هم أكثر عرضة للإصابة باضطراب نقص الإنتباه، خاصة أن أعضاء الجسم المختلفة كالدماغ تحرق الجلوكوز، ما يُحدث خللًا في الخلايا العصبية في الدماغ، وبالتالي الإصابة باضطراب سلوكي متكرر.

٧- حب الشباب والتقدم في العمر: تسهم الأطعمة الغنية بالسكر في حدوث ارتفاع مفاجئ في مستوى سكر الدم، ما يزيد من نسبة حدوث الالتهابات في الجسم نتيجة تركز الجلوكوز على طبقة الكولاجين في الجلد، والتي تتسبب بالإصابة بحب الشباب وجفاف البشرة، ما يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة.

٨- الرؤية: ارتفاع مستوى السكر في الدم يؤدي إلى حدوث انتفاخ في عدسة العين مما يؤثر على الرؤية، عدسة العين والشبكية معًا ما يؤدي إلى الإصابة بعمى جزئي.

٩- التهاب الزائدة الدودية: تزيد نسبة الأشخاص الذين يصابون بالتهاب الزائدة الدودية عند الإفراط في تناول السكر.

١٠- التهاب الكبد: يعمل الكبد على تحويل السكر الزائد في الجسم إلى الجليكوجين، إلا أن وجود فائض في السكر يؤدي لتحويله إلى دهون يتم توزيعها في الجسم، ويحدث التهاب الكبد نتيجة بقاء جزء من تلك الدهون عليه.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2