بمنظومة حماية اجتماعية متكاملة.. الحكومة تستعد لاستقبال رمضان

بمنظومة حماية اجتماعية متكاملة.. الحكومة تستعد لاستقبال رمضانبمنظومة حماية اجتماعية متكاملة.. الحكومة تستعد لاستقبال رمضان

* عاجل5-5-2018 | 09:17

كتب: محمد الشرقاوى
- ممدوح رمضان: سعر كيلو اللحم المستورد الطازج 85 جنيهًا
- ممدوح رمضان: تخفيض سعر السكر جنيهًا خلال فترة اقامة المعارض
- ممدوح رمضان: مراقبة الأسواق والتأكد من توافر السلع وانضباط أسعارها
- ممدوح رمضان: القيادة السياسية تتابع على مدار اليوم احتياطات السلع
- علاء فهمى: قوافل سيارات متنقلة فى مختلف القرى والنجوع
- علاء فهمى: تخفيضات تقل 25% عن العام الماضى
- عاطف يعقوب: غرفة عمليات لتلقي الشكاوى من الأسعار تلاعب التجار
شهدت الأسواق المصرية فى الآونة الاخيرة ارتفاعًا غير مسبوق فى الاسعار خاصة بعد قرار تحرير سعر الصرف "تعويم الجنيه" فى نوفمبر عام 2016، الذى جاء ضمن مجموعة من إجراءات الاصلاح الاقتصادى للدولة، ومع اقتراب شهر رمضان تتخذ الحكومة خطوات جاده للسيطره على ارتفاع الأسعار وتوفير كافة السلع باسعار مناسبة وضمان توزيعها ووصولها إلى أكبر عدد من المواطنين خاصة بالقرى والمناطق الأكثر احتياجا، والتصدى لجشع بعض التجار وحماية المواطن من الارتفاع الغير مبرر فى الاسعار بالتزامن مع دنو الشهر الفضيل كما يحدث كل عام، ترصد "دار المعارف" فى هذا التقرير استعدادات الحكومة لاستقبال شهر رمضان المبارك.
من المقرر ان يفتتح رئيس الوزراء ووزير التموين في العاشر من الشهر الجارى معرض "سوبر ماركت اكسبو أهلاً رمضان" بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات بمدينة نصر، بالتنسيق بين وزارة التموين والاتحاد العام للغرف التجارية، وغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية.
يقام المعرض على مساحة 15 ألف متر مربع، تحت شعار البيع المباشر للجمهور بسعر المصنع  بمشاركة كبري الشركات المصرية المنتجة للسلع الغذائية والمشروبات والمنظفات ومستلزمات المنزل، كما يشارك في المعرض جهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة وشركات الجملة والتجزئة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية ووزارة الزراعة.
ويتيح معرض "سوبر ماركت اهلا رمضان" استقبال أكثر من مليون زائر يومياً  طوال فترة إقامته، وتتنافس الشركات العارضة بمنتجاتها المتنوعة ذات الجودة العالية لجذب المستهلكين كما يعد المعرض حلقة الوصل المباشر بين المصنع أو المستورد والمستهلك دون وسطاء أو حلقات بهدف تخفيض التكلفة وتقديم السلع بأسعار مناسبة وتخفيف الأعباء على الأسر المصرية.
فى سياق متصل قال ممدوح رمضان المتحدث باسم وزارة التموين، إن عدد الشركات والسلاسل التجارية التي تشارك في المعارض وصل إلى حوالي 200 شركة حتى الآن ، مؤكدًا توافر جميع السلع والمنتجات بتخفيضات تتراوح من 15% إلى 20%.
واوضح رمضان، أنه تم التنسيق مع كافة المحافظات ومديريات الأمن لإقامة المعارض بالمناطق الملائمة مع توفير الحماية الشرطية لها، ذلك بالإضافة إلى التأكد أيضًا من توافر مصدر كهربائي بالقرب منها.
ولفت، الى أن الدولة في الوقت الحالي تتبنى منظومة "الحماية الإجتماعية" وهو الأمر الذي يجعل الوزارة ملتزمة بتوفير حماية خاصة لمحدودي الدخل وتوفير جميع احتياجات المواطن من السلع الأساسية مما يمكن المواطن من توجيه مدخراته إلى اهتمامات أخرى، لذلك فإن وزارة التموين تعمل في الوقت الحالي على متابعة الأسواق ومراقبتها عن قرب.
واعلن رمضان، انه سيتم تخفيض سعر السكر جنيهًا واحدًا خلال فترة انعقاد معرض "سوبر ماركت أهلا رمضان" ليصل سعر الكيلو لـ8.5 جنيه بدلًا من 9 جنيهات ونصف، بالاضافة الى توفير شنط رمضان تقدمها الشركة القابضة للسلع الغذائية والشركات التابعة لها بسعر يقدر بـ75 جنيهًا وتم توحيد مكوناتها من حيث المحتوى.
وذكر رمضان، أنه سيتم متابعة ومراقبة الأسواق للتأكد من توافر السلع وانضباط الأسعار خلال الفترة المقبلة، مشددًا على اتخاذ الدولة الإجراءات القانونية بحق كل من يخالف بنود التجارة الداخلية.
وأشار، إلى توجيه وزير التموين بتعديل مواعيد عمل المخابز خلال شهر رمضان حتى يتناسب الإنتاج مع مواعيد السحور والإفطار، مضيفًا أن الوزارة ستتلقى شكاوى المواطنين من خلال غرفة العمليات التي تتعاون فيها مع جهاز حماية المستهلك.
وأضاف رمضان، إن سعر كيلو اللحم المستورد الطازج 85 جنيهًا ثابت دون تعديل، مشيرًا إلى أن أسعار الدواجن التي تباع بالجمعيات الاستهلاكية أسعار تنافسية مقارنًة مع القطاع الخاص. أن الوزارة تستطيع أن تقوم بعمل توازن بين الدواجن في المجمعات الإستهلاكية والقطاع الخاص ولولا هذه المجمعات زادت أسعار الدواجن في القطاع الخاص.
وأكد رمضان، أن الاحتياطات من السلع آمنة وتكفي لسد احتياجات المواطنين، موضحًا أن احتياطات السلع لا يمكن أن تقل عن المستوى الطبيعى الموجود حتى لا تحدث أزمة فى السلع الأساسية للمواطن. وأن القيادة السياسية تتابع على مدار اليوم احتياطات السلع.
وأوضح، أن احتياطي السكر المتواجد يسد احتياجات أكثر من 6 شهور، مضيفًا أن إنتاج السكر من البنجر والقصب يصل إلى 2.2 مليون طن ونستهلك 3.2 مليون طن ويتم استيراد الفائض من الخارج لسد الفجوة. واحتياطي زيت الطعام فيما يكفى 4 شهور وأكثر، حيث تستورد مصر 97% من الزيت لأن مصر لا تنتج محاصيل زيتية، حيثُ أنه يتم استيراده كمادة خام من الخارج ثم تكريره بمصر.
ولفت رمضان، الى أن شراء السلع الغذائية وتخزينها هي عادة مصرية ووزارة التموين مستعدة لها، ونصح المواطنين بالتريث والشراء على قدر الاحتياجات لأن الأسواق مليئة بالسلع. مؤكدا عدم تغير الأسعار لوجود كميات كبيرة من السلع الغذائية المطلوبة فى رمضان.
وتابع رمضان أن وزارة التموين استعدت بشكل كامل لاستقبال الشهر الكريم منذ مدة طويلة، موضحا أن زيت عباد الشمس سعة 1 لتر انخفض سعره لحدود 19 جنيها، بينما العبوه سعة 900 مل 16 جنيها، وزيت خليط بـ 10 جنيه، وأسعار الزيت منخفضة بسبب منافسة الشركات.
ونفى رمضان، ما اثير من شائعات حول زيادة أسعار السلع الغذائية، مؤكدا انه كلام عارٍ تمامًا من الصحة، وأن الوزارة قد أشارت أكثر من مرة من قبل بأن أسعار السلع في رمضان ستكون مستقرة وطبيعية خاصة مع الإستعدادات الكبيرة التي قامت بها الوزارة من أجل تثبيت الأسعار.
من جهته اكد اللواء علاء الدين فهمي، رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، انه تم تسليم 30 سيارة جديدة للشركة العامة والمصرية للجملة ضمن مبادرة تحيا مصر فى إطار تكليفات رئيس الجمهورية الرئيس عبدالفتاح السيسي بإطلاق قوافل من السيارات المتنقلة لبيع السلع الأساسية بأسعار مخفضة للمواطنين فى مختلف قرى ونجوع الجمهورية.
وتابع فهمى، إن الدكتور على المصيلحي وزير التموين وجه بدفع السيارات المتنقلة فى الأماكن التى لا يوجد بها منافذ المجمعات الإستهلاكية وذلك تيسيرا على المواطنين والعمل على توفير السلع لهم بسعر مناسب.
وأضاف، أن المبادرة تهدف لتوفير السلع والمنتجات الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة خاصة محدودي الدخل، حيث تتعاقد هيئة السلع التموينية على توفير السلع ومنتجات اللحوم بشكل مستمر لزيادة المخزون من السلع.
وأشار فهمى، إلى أن القوافل ستركز على توفير السلع الاستراتيجية مثل الزيت والسكر والأرز والمسلى الصناعي واللحوم الحمراء والدواجن، لافتا إلى أن الأسعار ستكون مساوية لأسعار المجمعات الاستهلاكية، حيث يباع كيلو الدواجن بسعر 19 جنيه للكيلو بينما يصل كيلو اللحم المستورد 60 جنيها.
وأشار فهمى، إلى أن الشركة القابضة ستقوم بتجهيز مليون شنطة رمضانية بسعر 75 جنيه الشنطة وتضم مكوناتها "سكر وزيت خليط وأرز بلدى وعلبة سمنة وصلصلة مكرونة فاخرة لافتا إلى أنه سيتم بيع تلك الشنط فى أرض المعارض والشوادر التى تحددها المحافظات.
وكشف فهمى، عن تعاقد الشركة القابضة للصناعات الغذائية مع كبرى شركات اليامش على توريد كميات كبيرة لصالح شركتى العامة والجملة وذلك بتخفيضات تقل عن العام الماضى بنسبة تتراوح ما بين 20 إلى 25% من أسعار السوق. بالاضافة الى مد التعاقدات الخاصة بتوريد اللحوم السودانية لمصر لمدة عام، والمقدرة بـ225 ألف رأس حية حتى انتهاء مدة التعاقد نهاية 2019.
فى الوقت ذاته أكد اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، تكثيف عدد من الحملات الرقابية من جانب الجهاز لمراقبة الأسواق قبيل رمضان وخلال الشهر الكريم، مشيرا إلى التعاون مع جمعيات حماية المستهلك لمراقبة الأسعار خلال شهر رمضان.
وأشار يعقوب، إلى وجود غرفة عمليات لتلقي شكاوى المواطنين من زيادات الأسعار غير المبررة أو تلاعب التجار بالفواتير أو سوء خدمة ما بعد البيع، مطالبا المستهلكين بمعاونة الجهاز من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أي شكاوى لديهم كي يتمكن من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق.
ونوه يعقوب إلى تعدد وسائل إرسال الشكاوى للجهاز سواء من خلال الخط الساخن 1958، أو مكاتب البريد المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية، حيث أعد الجهاز استمارة مجانية فى هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أي أعباء مالية، أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الإلكتروني للجهاز WWW.CPA.GOV.EG، أو عبر التطبيق الإلكتروني المتاح على الهواتف الذكية من متجر Google Play.
أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2