اللجنة الدائمة للإعلام العربي تؤكد ضرورة وضع استراتيجية للتعامل مع الشركات الإعلامية الدولية

اللجنة الدائمة للإعلام العربي تؤكد ضرورة وضع استراتيجية للتعامل مع الشركات الإعلامية الدوليةالجامعة العربية

عرب وعالم14-3-2023 | 15:07

أكدت اللجنة الدائمة للإعلام العربي في الدورة العادية الـ98 على ضرورة وضع استراتيجية موحدة للتعامل مع جميع الشركات الإعلامية الدولية.

وأكدت اللجنة الدائمة للإعلام العربي - في ختام جلساتها اليوم الثلاثاء بالكويت - على كافة القرارات السابقة لخطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج لتعزيز الصورة الإيجابية للعرب والمسلمين وعقد الاجتماع الخامس لفريق الخبراء المعني بتحديث خطة التحرك الإعلامي في شهر مايو القادم.


وأوصت اللجنة بضرورة تعزيز التثقيف وزيادة الوعي في المجال البيئي بين الشعوب العربية من خلال برامج التوعوية والدراسات ودعوة وسائل الإعلام العربية المختلفة إلى إبراز الجهود التي تبذلها الحكومات العربية في قطاع البيئة من خلال المشروعات الريادية التي يتم إطلاقها لدعم البيئة.


وأكدت اللجنة على التوصيات الصادرة عن اجتماع فريق تطوير جائزة التميز الإعلامي العربي والذي عقد بمقر الأمانة العامة في 13 من يونيو الماضي، وتكليف الأمانة العامة بمتابعة التنفيذ مع ضرورة الإعلان والترويج الجيد للجائزة، ودعوة وزارات الإعلام أو الجهات المعنية بالإعلام في الدول الأعضاء إلى حث كافة وسائل الإعلام الرسمية والخاصة لديها على الترويج للجائزة وتسليط الضوء عليها وإبراز قيمتها الأدبية والمعنوية، وتشجيع المؤسسات الإعلامية والإعلاميين العرب على التقدم لنيلها.


وتابعت اللجنة في توصياتها دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب التأكيد على كافة القرارات السابقة المتعلقة بهذا البند، وتكليف الأمانة الفنية بمتابعة تنفيذها واعتماد تقرير وتوصيات الاجتماع (24) الفريق الخبراء الدائم المعني بمتابعة دور الإعلام العربي في ظاهرة الإرهاب، واعتماد التوصيات الصادرة عن الحلقة العلمية حول دور معدي البرامج التلفزيونية والإذاعية وكيفية تناول القضايا المتعلقة بالإرهاب والأمن القومي في وسائل الإعلام .


كما وافقت اللجنة على النظام الداخلي للجنة العربية للإعلام الإلكتروني بالصيغة المرفقة واعتماد تقرير وتوصيات الاجتماع الثاني لفريق العمل المعني برصد ودراسة الألعاب الإلكترونية التي تدعو للعلف والإرهاب، وتأثيرها على الأمن المجتمعي العربي.


كما أكدت على تنفيذ كافة القرارات السابقة لمجلس وزراء الإعلام العرب بشأن القضية الفلسطينية، والعمل على تقديم اللدعم الإعلامي لمساندتها بما فيها قضية القدس و المسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية من خلال برامج التوعية الإعلامية وفق سياسة إعلامية عربية متواصلة.


وأكدت اللجنة دعوة الجمهورية اللبنانية إلى تقديم تقرير حول جهودها المتعلقة باحتفالها "بيروت" عاصمة للإعلام العربي 2023، وكذلك تخصيص جزء من تلك الأنشطة والبرامج التي يتم تنظيمها لصالح مدينة القدس، وإبراز وضعها القانوني الخاص وموروثها الثقافي والحضاري والروحي.


وتضمنت الاجتماعات التي عقدت الأحد الماضي الدورة الـ(98) العديد من القضايا الإعلامية المهمة منها القضية الفلسطينية والتصدي لظاهرة الإرهاب وتوفير الحماية المجتمعية لظاهرة الشائعات والمعلومات المضللة ووضع استراتيجية موحدة للتعاون مع جميع شركات الإعلام الدولية وتبني الخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030.
ومن المقرر أن تواصل جامعة الدول العربية اجتماعاتها غدا /الأربعاء/ بالاجتماع التشاوري لوزراء الإعلام العرب أعضاء المكتب التنفيذي لتفتتح بعده أعمال الدورة الـ(16) للمكتب التنفيذي لوزراء الإعلام العرب.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2