مصادر يابانية: كندا تسعى إلى إنشاء إطار عمل رباعي لمواجهة الصين وروسيا

مصادر يابانية: كندا تسعى إلى إنشاء إطار عمل رباعي لمواجهة الصين وروسياالصين وروسيا

عرب وعالم20-3-2023 | 09:55

ذكرت مصادر دبلوماسية يابانية، أن كندا تسعى إلى إنشاء إطار تعاون رباعي مع (طوكيو) و(سول) و(واشنطن) كجزء من الجهود لمواجهة الصين وروسيا.

ونقلت وكالة أنباء كيودو اليابانية، اليوم الاثنين، عن المصادر، "إن كندا نقلت الفكرة مباشرة إلى رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا عندما زار أوتاوا في يناير الماضي"، مضيفة أن توسيع الآلية الثلاثية الحالية التي تشمل الولايات المتحدة والحلفاء الآسيويين سيساعد في تعزيز العلاقات بين الدول المنتمية إلى المعسكر الديمقراطي الليبرالي في منطقة مطلة على المحيط الهادئ.


كما نقلت الوكالة عن دبلوماسيين أمريكيين قولهم "إن واشنطن تؤيد خطة أوتاوا لتعميق التعاون مع طوكيو وسول، اللتين تحسنت علاقاتهما الثنائية بسرعة في الأسابيع الأخيرة".


وأشارت إلى أن الاقتراح الكندي مشابه للشراكة الرباعية للديمقراطيات الهندية و المحيط الهادئ التي شكلتها أستراليا والهند و اليابان والولايات المتحدة، والتي يُنظر إليها على أنها توازن مع النفوذ المتزايد للصين في المنطقة.


يذكر أن كندا و اليابان والولايات المتحدة أعضاء في مجموعة السبع.. فيما سيستضيف "كيشيدا" قمة هذا العام لمجموعة الاقتصادات الديمقراطية الرئيسية في مايو في (هيروشيما)، حيث تدعو الحكومة اليابانية رئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول كضيف إلى المناقشات.


وفي أوائل مارس الجاري، كشفت كوريا الجنوبية النقاب عن خطة لإنهاء نزاع طويل الأمد مع اليابان حول قضايا العمل في زمن الحرب؛ مما أثار الآمال في تحسين العلاقات بين الحليفين للولايات المتحدة والتعاون الثلاثي الأوسع، خاصة في مجال الدفاع، حيث لا تزال كوريا الشمالية تمثل تحديا أمنيا.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2