وزيرة خارجية نيوزيلندا تزور الصين غدا

وزيرة خارجية نيوزيلندا تزور الصين غدا وزيرة الخارجية نانايا ماهوتا

عرب وعالم20-3-2023 | 15:15

قال مسئولون نيوزيلنديون، اليوم الإثنين، إن وزيرة خارجية نيوزيلندا نانايا ماهوتا ستزور بكين غدا، الثلاثاء، للقاء نظيرها الصيني تشين جانج في أول زيارة لوزيرة نيوزيلندية إلى الصين منذ أربع سنوات.

وقالت ماهوتا - في بيان - إن علاقة نيوزيلندا مع الصين معقدة وواسعة النطاق، مشيرة إلى أن البلدين قد احتفلا مؤخرا بخمسين عاما من العلاقات الدبلوماسية.

وأضافت ماهوتا أن " الصين جزء لا يتجزأ من الانتعاش الاقتصادي لنيوزيلندا، لكن علاقتنا أوسع بكثير ، وتشمل الروابط الثقافية والتعليمية والرياضية"، بحسب وكالة أنباء /أسوشيتيد برس.

وأكدت أن الصين هي أكبر شريك تجاري لنيوزيلندا ويعتمد المصدرون النيوزيلنديون على الصين لشراء منتجات الألبان و السلع الزراعية الأخرى.

وقالت ماهوتا إنها تعتزم أثناء وجودها في الصين إثارة مخاوف نيوزيلندا بشأن حقوق الإنسان والأمن، بما في ذلك التدخل الروسي في أوكرانيا، كما تعتزم مناقشة القضايا، التي يتعاون فيها البلدان، بما في ذلك التجارة والبيئة.

وتتزامن زيارة ماهوتا لبكين مع الزيارة الحالية، التي يقوم بها الرئيس الصيني شي جين بينج إلى موسكو هذا الأسبوع، مما يعطي دفعة دبلوماسية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد أن أعلنت المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرة توقيف بحقه.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2