تحذيرات شركات السياحة لزيارة آمنة فى العمرة والحج

تحذيرات شركات السياحة لزيارة آمنة فى العمرة والحجالمعتمرين

الدين والحياة25-3-2023 | 08:47

يتزايد أعداد المواطنين الراغبين فى أداء عمرة رمضان وفقا ل شركات السياحة وسط استمرار التسجيل للتقدم إلى قرعة الحج السياحى، والتى بدأت فى 12 مارس الجارى، ومن المقرر أن تستمر حتى 19 أبريل المقبل.

وناشدت غرفة شركات السياحة، جموع المواطنين، بضرورة توخى الحذر من بعض البرامج الوهمية التى تنتشر من بعض الوسطاء والسماسرة والتى تعتمد على توفير تأشيرات افتراضية للمواطنين بعيدا عن الإجراءات المتبعة فى السفر لرحلات العمرة من خلال البوابة المصرية للعمرة.

وذكرت أنها تلقت إخطارات بعدم تمكن اعداد من المواطنين الراغبين فى أداء العمرة من السفر نظرا لمخالفتهم قانون البوابة المصرية للعمرة رقم 72 لسنة 2021، ومحاولتهم السفر عن طريق رحلات ترانزيت لإحدى المدن العربية أو بتأشيرات إفتراضية دون اتباع الطرق المنصوص عليها فى قانون البوابة. وقد حرر هؤلاء المواطنين محاضر ضد السماسرة والوسطاء الذين أوهموهم بإمكانية السفر للعمرة بهذه الطرق الغير قانونية رغم عدم بدء الرحلات رسميا، وبدون اللجوء لشركة سياحة معتمدة، وأن أى مسافر للعمرة خارج منظومة البوابة يتم تأجيل سفره لحين استكمال الإجراءات القانونية التى نص عليها هذا القانون المهم والذى صدر أساسا للحفاظ على حقوق المواطنين داخل مصر وخارجها وعدم تعرضهم لأية متاعب أو عمليات نصب تتم من خلال التعامل مع السماسرة والوسطاء والكيانات الوهمية.

وللحصول على الباركود، أفادت غرفة شركات السياحة بأن هناك عدة خطوات تسبق صدور الكود التعريفى "الباركود" إذ تقوم شركة السياحة بحجز الطيران للمعتمر والسكن اللائق بمكة والمدينة، وكذلك الحصول على تأشيرة العمرة، ثم تسجل الشركة كل تلك البيانات على البوابة المصرية للعمرة التى تراجعها فورا والتأكد من صحتها ومطابقتها لتعاقد المعتمر مع الشركة، ومطابقتها كذلك لضوابط وزارة السياحة والاثار، بعدها يتم إصدار الباركود للمعتمر

وحصول المعتمر على "الباركود" يؤكد صحة التأشيرة وسلامة برنامج العمرة وإتمام حجز كل الخدمات كما يتيح للجهات المسؤولة وكذلك لجان وزارة السياحة بالمطارات والمنافذ مراجعة تفاصيل الرحلة ومتابعة المعتمر منذ حجز رحلته وخلال سفره وحتى عودته سالما، والتدخل الفورى لحل أية مشكلات تواجهه.

وأوضحت الغرفة أن الحصول على الباركود يعد إجراء ضمن الإجراءات التى تقوم بها شركات السياحة لسفر معتمريها، ويصدر من البوابة المصرية للعمرة للمعتمرين المسافرين عبر برامج شركات السياحة فقط طبقا للقانون.

وفيما يتعلق بأداء فرضة الحج هذا العام لمن لم يسبق له أداء الفريضة طوال حياته، ويستثنى من ذلك المشرفين القائمين على خدمة الحجاج المصريين.

وفى ضوء توحيد جهة تسجيل بيانات المتقدمين، على المواطن أن يختار الجهة التى يريد الحج من خلالها (قرعة- سياحة – تضامن - هيئات) ويكون التقدم لمرة واحدة فقط لأيا من تلك الجهات المنظمة للحج، وبمجرد غلق باب التقديم يعد الطلب مدرجا ضمن قرعة تلك الجهة فقط، ولن تقبل له طلبات أخرى على أى جهة منظمة للحج، وفى حالة إجراء القرعة لا يجوز إلغاء الطلب والتقدم إلى جهة أخرى.

وتقدم الطلبات وفقا لبيانات بطاقة الرقم القومى السارية الصلاحية لمدة لا تقل عن ستة أشهر، وفى حالة انتهاء سريانها لا يقبل الطلب، وذلك خلال المواعيد المقررة لقبول الطلبات، ويمكن للمواطن الاستفسار عبر الاتصال بمركز الخدمة الصوتية على الهاتف الخاص بالبوابة المصرية الموحدة للحج 0227983000.

ويشترط فيمن يتقدم بطلب الحج أن يكون كامل الأهلية القانونية لأداء المناسك، ومصرى الجنسية، ويعتمد عند تحديد سن مقدم الطلب تاريخ 30 أبريل 2023، ولا يقل سن الرجال عن 25 سنة ويستثنى من شرط السن المحرم الشرعى لسيدة أقل من 45 عاما ولا يقل عمره عن 18 سنة، ويستثنى من ذلك السيدات البالغات من العمرة 45 عاما فأكثر بشرط أن يكون المرافق أو المحرم لم يسبق له أداء فريضة الحج طوال حياته.

وبالنسبة لطلب الحج الزوجى يكون المرافق لمقدم الطلب من سن يوم فأكثر ومن الأقارب حتى الدرجة الرابعة ويشترط تقديم مستند صلة القرابة.

وبالنسبة للأطفال "صغير السن ذكور وإناث"، يشترط استخراج جواز سفر منفصل، وتحتسب التأشيرة الممنوحة له ضمن الحصة المخصصة من التأشيرات.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2