خبير صيني: زيارة شي لروسيا جلبت مزيدًا من الاستقرار للوضع الدولي المضطرب

خبير صيني: زيارة شي لروسيا جلبت مزيدًا من الاستقرار للوضع الدولي المضطربجانب من الزيارة

عرب وعالم25-3-2023 | 15:26

قال بان داوي مدير مركز الدراسات الروسية وآسيا الوسطى في أكاديمية شنغهاي للعلوم الاجتماعية "خبير صيني" ، اليوم السبت، إن زيارة الرئيس الصيني شي جين بينج ل روسيا جلبت مزيدًا من الاستقرار للوضع الدولي المضطرب وساهمت في ظهور نظام عالمي متعدد الأقطاب.
وأضاف بان داوي، لوكالة أنباء (تاس) الروسية، "كانت زيارة الزعيم شي جين بينغ الأخيرة ل روسيا ناجحة جدًا؛ فقد ساهمت في تشكيل عالم متعدد الأقطاب وإرساء العلاقات الدولية الديمقراطية ".


وأضاف الخبير أن "الزيارة أظهرت للمجتمع الدولي العلاقات الودية والقوية بين البلدين، التي وصلت إلى مستوى غير مسبوق"، مشيرًا إلى أن الوثائق التي وقعها الجانبان تعكس نتائج الزيارة وأن مجالات التعاون الاقتصادي آخذة في الاتساع " .


وأكد داوي - في هذا الصدد - ضرورة اتخاذ عدد من الإجراءات لتقليل الحواجز بين البلدين وإنشاء آلية للتعاون في مجال الاستثمار والرقابة الجمركية والإدارة المالية لزيادة تعزيز التعاون الاقتصادي، مشيرًا إلى أن البلدين لا يستهدفان أية خطط طموحة بل يسعيان إلى تنفيذ مشروعات تعود بالفائدة على البلدين .


وأعرب الخبير الصيني عن اعتقاده بأن الصين و روسيا أظهرتا كيفية بناء العلاقات الثنائية بطريقة مناسبة، وسط الاضطرابات الحالية في العلاقات الدولية، وبما يتناقض بشكل صارخ مع السياسات المغلقة والحصرية.


وكان شي في زيارة رسمية ل روسيا في الفترة من 20 إلى 22 مارس وهي أول رحلة خارجية له منذ إعادة انتخابه زعيمًا للصين.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2