الفول المدمس يتربع على مائدة السحور

الفول المدمس يتربع على مائدة السحورالفول المدمس

منوعات25-3-2023 | 16:27

الفول المدمس من أبرز الأطعمة التي تتربع على مائدة سحور رمضان فلا تخلو مائدة منه وذلك لاحتوائه على البروتين والألياف والفيتامينات.
كما أنه غنى بمضادات الأكسدة التي تسمى "البوليفينول" التي تحارب آثار الجذور الحرة التي تسبب السرطان والالتهابات.
وأكد الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أنه يجب على الصائم فى السحور الحرص على تناول الفول المدمس لأنه يبقى فى المعدة لفترة طويلة مما يقلل الشعور بالجوع ولأن هضمه يحتاج حوالى ست ساعات‏.

كما أنه يحتوى على مواد بروتينية ومواد نشوية والكالسيوم والحديد وفيتامين ب، حيث يعطى كل مائة جرام من الفول حوالى ثلاثمائة سعر حراري، كما أنه يحتوى على البروتين وهو من العناصر الغذائية الحيوية التى تلعب دورًا رئيسيًا فى كل شيء يقوم به الجسم تقريبًا.

وأضاف أنه يحتوى على الحديد الذى يحتاجه الجسم، إذ إن كوبًا منه يحتوى على 4 مل جرام من الحديد بالإضافة إلى أنه يمنح الجسم الطاقة، كما أنه يقاوم التوتر و الإجهاد الذى يصيب الجسم مما يجعله مناسبا لإمداد الجسم بالطاقة خلال ساعات الصيام.

وتابع د. بدران أنه يجب على مرضى القولون العصبى التقليل من أكل الفول، ويمكن تناوله بعد نقع الفول فى الماء وطهيه جيدا ثم هرسه ليصبح لينا لسهولة هضمه.

ناصحًا بمنع المقليات فى السحور كالبطاطس المحمرة أو الباذنجان والمخللات والبسطرمة أو التونة لاحتوائها على نسبة عالية من الملح والتوابل والشطة والبهارات والمواد الحافظة، حيث إنها تهيج المعدة وتزيد من حموضتها والوجبات السريعات الغربية والشاورما لأنها غنية بالدهون والملح مما يزيد من الإحساس ب العطش وتناول السكر بكثرة فى وجبة السحور مثل الكنافة والقطايف يزيد من الإحساس بالجوع والعطش.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2