"الخارجية العراقية": مباحثاتنا الخاصة بالأنهار العابرة للحدود تحظى بدعم الأمم المتحدة

"الخارجية العراقية": مباحثاتنا الخاصة بالأنهار العابرة للحدود تحظى بدعم الأمم المتحدة وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين

عرب وعالم26-3-2023 | 13:22

أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم /الأحد/، أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أعلن دعمه للعراق في مسار المباحثات الخاصة، التي يجريها مع الدول الأخرى حول الأنهار العابرة للحدود.

وقال حسين - في تصريح خاص لقناة (الإخبارية) العراقية - إنه "تم طرح آراء مختلفة حول كيفية التعامل مع الوضع البيئي ووضع المياه من ناحية القانون الدولي وإدارة الدول وكيفية التعامل مع المياه خلال مؤتمر الأمم المتحدة للمياه بنيويورك".
وأضاف أن "الرئيس العراقي الدكتور عبد اللطيف رشيد، أجرى عدة لقاءات مع العديد من المسؤولين في الأمم المتحدة ومنها لقاؤه مع الأمين العام للأمم المتحدة الذي أكد أنه يتفهم ما يعانيه العراق من نقص حاد في المياه".
وكان الرئيس العراقى قد أكد، أمس /السبت/، الدور المهم للأمم المتحدة في دعم الجهود الدولية واتخاذ الإجراءات المناسبة، للحد من أزمة المياه وتفعيل التعاون في مجال المياه العابرة للحدود، بما يضمن التوزيع العادل بين الدول المتشاطئة.
في سياق متصل، أكد السفير العراقي لدى أنقرة ماجد اللجماوي أن زيارة رئيس مجلس الوزراء العراقي مهّدت لاتفاقات إستراتيجية بين العراق وتركيا ستكرس جهود البلدين في تعزيز التعاون الثنائي، والارتقاء بالعلاقات إلى أفق أرحب تلبية لتطلُّعات الشعبين الصديقين.
وقال اللجماويّ في بيان إن زيارة رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد السوداني إلى تركيا ركزت على مواجهة التحديات التي تواجِه البلدين، ومنها ملفي المياه الأمني.
وأضاف السفير أن الاتفاق على تفعيل طريق التنمية، تلك القناة الجافة التي تتكون من طريق بري وسكك حديد يربط العراق بتركيا، ويمتد من البصرة إلى الحدود التركية سيسهِم في إنعاش التجارة البينية بين البلدين، ويزيد من حجم التبادل التجاري.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2