الاتحاد الأوروبي يسعى لوقف واردات الغاز الطبيعي من روسيا

الاتحاد الأوروبي يسعى لوقف واردات الغاز الطبيعي من روسياالاتحاد الأوروبي : يسعى لوقف واردات الغاز الطبيعي من روسيا

اقتصاد28-3-2023 | 23:34

اتفقت دول الاتحاد الأوروبي يوم الثلاثاء على البحث عن خيار قانوني لمنع الشركات الروسية من إرسال الغاز الطبيعي المسال إلى دول الاتحاد، من خلال منع الشركات الروسية من حجز مرافق البنية التحتية اللازمة لإيصاله.

وأكدت وزراء الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي علي ضرورة أن تتضمن قواعد سوق الغاز الجديدة في الاتحاد الأوروبي خيارا يسمح للحكومات بإيقاف مُصدري الغاز من روسيا وروسيا البيضاء مؤقتا من تقديم عطاءات مسبقة بشأن المرافق اللازمة لإيصال الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا.

ويعد الاقتراح جزءا من الموقف التفاوضي للدول بشأن قواعد سوق الغاز الجديدة في الاتحاد الأوروبي. ويجب أن يجري التفاوض على تلك القواعد مع البرلمان الأوروبي، وهي عملية ربما تستغرق شهورا.

وتعهد الاتحاد الأوروبي المؤلف من 27 دولة بالتخلي عن الغاز الروسي ردا على غزو موسكو لأوكرانيا. وتراجعت واردات أوروبا من الغاز عبر خطوط الأنابيب من روسيا منذ الغزو، لكن واردات الغاز الطبيعي المسال زادت.

ووفقا لتحليل صادر عن الاتحاد الأوروبي، زادت شحنات الغاز الطبيعي المسال الروسي إلى أوروبا العام الماضي إلى 22 مليار متر مكعب ارتفاعا من نحو 16 مليارا في 2021.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2