مرور رئيسة تايوان المؤقت عبر الولايات المتحدة يتفق مع سياسة واشنطن حول "صين واحدة"

مرور رئيسة تايوان المؤقت عبر الولايات المتحدة يتفق مع سياسة واشنطن حول "صين واحدة"البيت الأبيض: مرور رئيسة تايوان المؤقت عبر الولايات المتحدة يتفق مع سياسة الصين الواحدة

عرب وعالم29-3-2023 | 23:46

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومى فى البيت الأبيض، جون كيربى، إن المرور المؤقت لزعيمة تايوان تساى إنج وين، عبر الولايات المتحدة، حدث بصفة "غير رسمية" ويتفق مع سياسة " الصين الواحدة" التى تنتهجها واشنطن. وقال كيربى فى مؤتمر صحفى، اليوم الأربعاء، إن "هذا المرور المؤقت يتوافق مع علاقتنا غير الرسمية طويلة الأمد مع تايوان ويتوافق مع سياسة الولايات المتحدة تجاه الصين الواحدة، والتى لم تتغير.

قرار تايوان بإجراء عمليات العبور هذه بناءً على سفرهم، فالمرور المؤقت ليس سفرًا، بل هو رحلة خاصة".

وهددت الصين، فى وقت سابق من اليوم الأربعاء، بالرد إذا التقى رئيس مجلس النواب الأمريكى كيفين ماكارثى بالرئيسة التايوانية تساى إنج وين خلال توقف مخطط له فى الولايات المتحدة، مشيرة إلى أن أى تحرك من هذا النوع سيكون "استفزازًا".

وصرحت تشو فنج ليان، المتحدثة باسم مكتب شئون تايوان فى الصين، فى مؤتمر صحفى: "إذا اتصلت برئيس مجلس النواب الأمريكى ماكارثى، سيكون هذا استفزازًا آخر ينتهك بشكل خطير مبدأ الصين الواحدة، ويؤذى سيادة الصين وسلامتها الإقليمية، ويدمر السلام والاستقرار فى مضيق تايوان". وأضافت المتحدثة باسم مكتب شئون تايوان: "نحن نعارض ذلك بشدة وسنتخذ بالتأكيد إجراءات للرد بحزم". ومن المقرر أن تغادر تساى، اليوم الأربعاء، فى رحلة إلى جواتيمالا وبليز التى ستمر عبر نيويورك ولوس أنجلوس. وقالت المصادر إنها تخطط للاجتماع بماكارثى خلال توقفها فى كاليفورنيا على الرغم من عدم وجود تأكيد رسمى.

وفى وقت سابق، نددت وزارة الخارجية الصينية بتلك الزيارة، مؤكدة رفضها لها تحت أى مسمى أو عنوان. وتأتى تلك الزيارة المرتقبة فيما بلغت التوترات بين بكين وواشنطن أعلى مستوياتها منذ سنوات بسبب الدعم الأمريكى للجزيرة، والذى شمل زيارات من كبار السياسيين قبل أشهر، ما استفز الصين.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2