وزير التجارة يبحث مع سفير إستراليا سبل تنمية العلاقات الاقتصادية

وزير التجارة يبحث مع سفير إستراليا سبل تنمية العلاقات الاقتصاديةالمهندس أحمد سمير

اقتصاد2-4-2023 | 11:59

قال وزير التجارة والصناعة المهندس أحمد سمير إن مصر وإستراليا ترتبطان بعلاقات تجارية واستثمارية متميزة تسهم في تنمية الاقتصادين المصري والإسترالي على حد سواء.

جاء ذلك خلال لقاء وزير التجارة، سفير إستراليا بالقاهرة الدكتور أكسل وابنهورست؛ لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وتطورات الوضع الاقتصادي العالمي وعدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
وأوضح سمير - خلال اللقاء، وفقًا لبيان الوزارة اليوم الأحد- الدور الأساسي للقطاع الخاص في عملية التصدير ودور الوزارة في تنظيم التجارة الخارجية وتطبيق الاتفاقيات التجارية المبرمة بين مصر وعدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية الرئيسية حول العالم.
وأضاف أن اللقاء تناول بحث سبل تعزيز الصادرات المصرية من المنتجات الزراعية وأهمها الفواكه والخضراوات الطازجة إلى السوق الإسترالي، وكذا تيسير إجراءات الحجر الزراعي على الصادرات الزراعية المصرية، بجانب تيسير استيراد الحيوانات الحية من إستراليا.
ولفت إلى أنه سيتم التنسيق مع الجانب الإسترالي والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية لتشبيك المصدرين المصريين بنظرائهم الإستراليين المهتمين بالاستيراد من السوق المصري.
وأشار إلى رغبة الجانب المصري في الاستفادة من الخبرات الاستشارية الإسترالية في مجال التعدين لا سيما فيما يتعلق بإعداد دراسات الجدوى وتقدير الكميات لمواقع استكشاف عدد من المواد الخام.
وتابع أن مصر تسعى خلال المرحلة الحالية لإقامة صناعات حقيقية ذات قيمة مضافة لهذه المواد، حيث يجرى التعاون مع عدد من الدول بمنطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا بهذا الصدد.
وأكد حرص الجانبين على تكثيف الجهود المشتركة لزيادة معدلات التجارة البينية لترقي لمستوى العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، مشيرًا إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ نحو 703 ملايين دولار خلال عام 2022.
من جانبه.. أكد السفير الإسترالي حرص بلاده على تعزيز التعاون التجاري والاستثماري المشترك مع مصر باعتبارها إحدى أهم الأسواق في منطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا، موضحًا اهتمام المصدرين والمستوردين الإستراليين بمجال المنتجات الغذائية بالسوق المصري.
وقال إن هناك فرصًا متميزة لتصدير المنتجات والحاصلات الزراعية إلى السوق الإسترالي لا سيما التمور والموالح باعتبار أن مصر من الدول الرائدة في مجال زراعة وتصدير هذين المنتجين.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2