أمين عام الناتو يعرب عن ثقته المطلقة في انضمام السويد إلى الحلف

أمين عام الناتو يعرب عن ثقته المطلقة في انضمام السويد إلى الحلفأمين عام الناتو

عرب وعالم3-4-2023 | 16:12

أعرب أمين عام حلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرج عن "ثقته المطلقة" في انضمام السويد أيضا إلى الحلف، وذلك عقب الإعلان عن انضمام فنلندا رسميا إلى التحالف العسكري غدا الثلاثاء.
وبعد موافقة جميع الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي البالغ عددهم 30 دولة على انضمام فنلندا، فمن المقرر أن تقام مراسم رفع العلم الفنلندي غدا /الثلاثاء/ ، وهو اليوم الذي يوافق أيضا الذكرى السنوية الرابعة والسبعين لتأسيس الحلف.
وقال ستولتنبرج - في مؤتمر صحفي ب بروكسل اليوم /الاثنين/ أوردته قناة (سكاي نيوز) البريطانية - إن "هدفي وهدف حلفاء الناتو هو ضمان أن تنضم السويد (للحلف) أيضا في المستقبل."
وحول الانضمام الرسمي لفنلندا غدا، صرح أمين عام الناتو قائلا إنه "يوم تاريخي حقا.. يوم عظيم للتحالف، سنرفع العلم الفنلندي لأول مرة هنا في مقر الناتو، سيكون يوما رائعا لأمن فنلندا ولأمن الشمال وللناتو ككل."
تجدر الإشارة إلى أن فنلندا - التي تتشارك مع روسيا بأطول حدود أوروبية تبلغ 1340 كيلومترا - وجارتها السويد قررتا التخلي عن سياسة الحياد والانضمام إلى الناتو في أعقاب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا التي انطلقت في فبراير من العام الماضي.
وتعيق تركيا انضمام استوكهولم بدعوى تساهل الأخيرة مع الجماعات التي تعتبرها أنقرة منظمات إرهابية أو تشكل تهديدات وجودية على تركيا؛ والتي من بينها الجماعات الكردية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2