لافروف يتهم واشنطن بمحاولة نسف القمة الروسية الإفريقية

لافروف يتهم واشنطن بمحاولة نسف القمة الروسية الإفريقيةلافروف

عرب وعالم4-4-2023 | 09:33

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن الولايات المتحدة تحاول تدمير القمة الروسية مع الدول الإفريقية في إطار الجهود لعزل موسكو.
وقال لافروف في مقابلة مع موقع "أرغومنتي آي فاكتي" نشرت الثلاثاء، إن موسكو تختلف عن الدول الغربية في علاقاتها مع إفريقيا "إننا لا نخبر شركائنا الأجانب أبداً كيف يُفترض أن يعيشوا. ليس عندنا جدول أعمال سري".
تستعد موسكو لعقد قمتها الثانية مع الدول الإفريقية، في نهاية يوليو في سانت بطرسبرج التي ستنظر في مشاريع للبنية التحتية، والتكنولوجيا، والطاقة.
وقال لافروف للموقع الإلكتروني: "صحيح أن الولايات المتحدة وأتباعها يبذلون قصارى جهدهم لعزل روسيا دولياً.. ويحاولون خاصةً نسف القمة الروسية الإفريقية الثانية المزمع عقدها.. لإقناع أصدقائنا الأفارقة بالمقاطعة".
وأضاف أن فرص إلحاق الضرر بالقمة تتضاءل، لأن "عدد الدول المستعدة لفعل كل ما تطلبه منها القوى الاستعمارية السابقة يقل يوماً بعد يوم"، وأردف "لذلك ستستمر محاولات التدخل في تعاوننا مع دول جنوب العالم وشرقه، لكن هيهات أن تنجح".
ولم ترد وزارة الخارجية الأمريكية بعد على طلب للتعليق خارج ساعات العمل.
وبعد أن نبذتها معظم الدول الغربية منذ غزوها لأوكرانيا قبل أكثر من عام بقليل، حولت موسكو جهودها إلى دول في آسيا وإفريقيا. وكان لافروف حريصاً على تعزيز العلاقات مع إفريقيا، حيث زار القارة مرتين هذا العام إضافةً إلى جولة في منتصف 2022.

ويُذكر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، استضاف قمة زعماء الولايات المتحدة وإفريقيا في2022 بواشنطن، لتعزيز التحالفات مع دول القارة لمواجهة النفوذ الروسي، والصيني، المتزايد.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2