في رمضان.. مشروبات تساعد على التركيز والهدوء للطلاب

في رمضان.. مشروبات تساعد على التركيز والهدوء للطلابفي رمضان.. مشروبات تساعد على التركيز والهدوء للطلاب

منوعات8-4-2023 | 01:50

خلال فترة الامتحانات تبحث الأمهات عن مشروبات صحية ومفيدة تساعد على التركيز

وتوكد د. إيمان الحجار

دكتور باحث بقسم التغذية وعلوم الأطعمة خبير استشارى

بمجال التغذية وعلوم الأطعمة معهد الصناعات الغذائية والتغذية - بالمركز القومي للبحوث أن

شهر رمضان فرصة ذهبي لتنشيط الذهن وتجديد الطاقة

فهناك مشروبات هامه وضرورية يجب أن يتناوله اعزائنا الطلاب خلال فترة السحور لمن يعانوا من التوتر والقلق والارق وهو كوب من اللبن أو الزبادي أو اللبن الرائب مضاف اليه الخميرة البيرة و ملعقة صغيرة عسل نحل ومعلقة صغيرة من الردة حيث أن اللبن يحتوي علي الحمض الامينى التربتوفان الذى يساعد على النوم، ويعمل كمهدىء طبيعى وغني بفيتامين ب كما أنه غنى بالكالسيوم الذى يساعد على تهدئة الأعصاب. أوإضافة الكركم إلي اللبن حيث أن الكركمين يعمل علي تقليل القلق عن طريق مجابهة الالتهاب والإجهاد التأكسدي الذي غالبًا ما يزداد لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات المزاج، مثل القلق والاكتئاب. وهذه المشروبات غنية بمجموعة فيتامين ب المركب وهذه الفيتامينات تلعب دورا هاما وأساسيا فى المحافظة على سلامة الاعصاب والحالة النفسية والنوم ونقصها يسبب أعراضا مزعجة مثل مشاعر التوتر والقلق وفرط الإنفعال وهو ما يكفى لتسبب مشكلة الأرق واضطراب النوم ومنها فيتامين ب١ ضرورى لنقل الاشارات أو الذبذبات العصبية فيما بين خلايا المخ، أوالخلايا العصبية، و يعمل كمضاد للقلق . فيتامين ب٢ يلعب دورا فى تحقيق الاستقرار النفسى ويحمى من التأثيرات السلبية للضغوط النفسية . فيتامين ب٣ ضرورى لعملية تكوين الهرمونات اللازمة للنوم و السيروتونين هو ناقل عصبي كيميائي يساعد على تنظيم المزاج والنوم والذاكرة والسلوك .فيتامين ب ٥ ضرورى للإحساس بالراحة ومقاومة التعب . فيتامين ب ٦، فيتامين ب ٩ ضروريان للتوازن النفسى. فيتامين ب١٢ ضرورى لانتظام عمل الجهاز العصبى.

وتنصح د. الحجار

لتحقيق النجاح وتجنب الشعور بالخمول والكسل هنالك بعض الإرشادات يجب إتباعها مثل تقسيم وجبة الفطورالي اجزاء صغيرة وتجنب الوجبات الدسمة والدهون المهدرجة أثناء وجبة الفطور. كذلك تجنب الاكثار من السكريات وشرب السوائل بكميات كبيرة عقب الإفطار مباشرة لتفادي الشعور بالارهاق والتعب.

تجنب المنبهات والكافيين ومشروبات الطاقة بعد الأفطار واستبدالها بمشروبات الاعشاب أو المشروبات اللبنية كما ذكرنا سابقاً خلال فترة مابين الإفطار والسحور.

استخدام الزيوت العطرية حيث لها فائدة صحية في التحكم بالتوتر والقلق والضغط وضبط الهرمونات المتعلقة بتلك المشاعر حيث تقلل الالتهاب وتحسن نوعية النوم ووظيفة الجهاز الهضمي وتوازن الهرمونات وتعزز المناعة وتحسين مستويات الكورتيزول. إضافة الرائحة الجيدة التي تنشرها في المكان ودورها في العناية بالبشرة.

التنظيم والاستخدام الجيد لادارة الوقت في رمضان من أهم عوامل النجاح والتحصيل الدارسي, حيث يفضل المذاكرة بعد الإفطار بساعتين وحتي الفجرأو خلال فتره السحور الي الظهرسواء بشكل متواصل او متقطع. حيث يكون التركيز والنشاط في هذا الوقت في أعلى مستوياته.

تخصيص وقت في اليوم للاسترخاء للتخلص من التوتر والقلق والضغوطات النفسية والتخلص من الشحنات السلبية سواء بممارسة تمارين التنفس أوالتأمل والاستماع للقرآن أو رياضة اليوغا.

كما أضافت د. الحجار أن يجب

ممارسة الرياضة لتزويد الجسم بهرمون الكورتيزول و تنظيم عملية التنفس وتنشيط الدورة الدموية وبناء الأنسجة للجسم. كما أنها طريقة لتفريغ المشاعر السلبية والتخلص من القلق والتوتر. القيام بنشاط رياضى مثل المشى فهو وسيلة قوية وفعالة لمساعدة النوم ومقاومة الأرق حيث انها تقاوم الاحساس بالتوتر والضيق ويحل محله إحساس بالراحة والسكينة، تحفز على إسترخاء العضلات المشدودة مما يهيئ الجسم لحالة النوم.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2