نصائح طبية للتغلب على تغيير نمط الحياة

منوعات15-4-2023 | 02:29

كشفت الدكتورة يسر كاظم استاذ التغذية الطبية قسم التغذية بالمركز القومي للبحوث ان رمضان فرصة ذهبية لتغيير نمط الحياة و تعزيز الروح الايجابية فقد خلق الانسان
للسعي والحركة وعكس ذلك وهو البقاء ساعات طويله دون حركه تسبب كثير من الامراض النفسية والبدنية وفي كثير من الأبحاث ذكر اهميه الحركة وانشاط البدني لتحسين المزاج والذاكرة وحمايه المخ من مرض الزهايمر و توصي بالمشي عمل التمارين الرياضية لمنع كثير من امراض العصر مثل امراض القلب والبدانة والسكر والاكتئاب . ومن انسب مواعيد الرياضة في رمضان هو قبل المغرب بساعه ولو امكن في الهواء الطلق والتعرض لشمس ما قبل المغرب لما لها من فوائد صحيه كثيره .

واضافت د يسر الي ان نمط الحياه الصحي هو الأقرب الي الطبيعة في كل شيء وهو يحفز ميلاد الخلايا العصبية
أيضا كثير من الأبحاث توصي بالتعرض لأشعة الشمس في الصباح الباكر او قبل المغرب بنصف ساعه حيث انها تساعد علي تكوين فيتامين د والذي ثبت في دراسة علميه حديثه اهميه فيتامين د لتحفيز ميلاد الخلايا العصبية والحماية من مرض الزهايمر والاكتئاب . لدرجه ان من العوامل الأساسية لمنع المزاج السيء وتدهور الذاكرة هو الحفاظ علي مستوي فيتامين د و التأكد من عدم انخفاضه .
و الجدير بالذكر ان كثير من أبحاث ثبتت أن صحه المخ وتجديد خلايا المخ تكون عن طريق التعبد والصلاة والصفاء الروحي فهي من العوامل المهمة جدا لتحفيز ميلاد الخلايا العصبية وتحسين صحه المخ كما ذكر في كل الأبحاث العلمية الدولية هو التعبد والتأمل وعقد النية الخالصة لعمل الخير . ويعتبر هذا ركن أساسي في صيام رمضان ان نعقد النية الخالصة بوعي وادراك تام ان هذا الصيام هو وقت خاص لعمل الخير والتسامح وتعزيز العلاقات والمشاعر الطيبة وان الصوم هو عمل تعبدي يكمن في النية الخالصة للتواصل مع الخالق ومع الخلق أيضا بأحسن صوره ممكنه . ويعتبر هذا الكلام في صميم العلم الحديث الذي يؤكد اهميه العبادة الصادقة وفعل الخير والنية الواعية لتعزيز وظائف المخ النفسية والإدراكية مما يعود أيضا بالنفع علي كل وظائف الجسم. ومن الجدير بالذكر ان هذه الدراسات اوصت بأهمية Mindfulnessالوعي والادراك اثناء عمل أي شيء وإعطاء معني طيب للأشياء
وأشارت د. يسر الي ان من العوامل المهمة جدا للحفاظ علي صحه المخ هو تقنين استعمال الموبيل حيث ثبت ان هناك مرض جديد يسمي ادمان وهو الارتباط المبالغ فيه بالموبيل وكثره استعماله والتعرض للإشعاعات التي لها تأثير سلبي علي المخ ونشاطه وخاصه في الأطفال والمرهقين حيث يؤدي الي كثير من المشاكل في التعلم والذاكرة والانتباه وله أيضا مردود سيء علي التواصل الاسري والاجتماعي . ونحن ندعو الي الاستفادة من شهر رمضان لتنظيم استعمال الموبيل من حيث الابتعاد عنه ومنع استعماله للأطفال . أيضا هنالك كثير من الأبحاث التي تنبه الي ان التعرض للضوء الأزرق المنبعث من الموبيل يقلل من افراز هرمون الميلاتونين الضروري للنوم ويوصي بعدم استعمال الموبيل قبل النوم بسلعه علي الأقل للمساعدة علي النوم الجيد . وفي دراسة حديثه علي مجموعه من الطلبة في إنجلترا اثبتت ان حوالي 40% منهم يعتبروا مدمنين للموبيل مما ادي الي مشاكل كبيره في جوده النوم وما ترتب عليه من كثير من الخلل في وظائف المخ .
وتستكمل د. يسر انة يجب أن لا نتعرض للافراط المفرط لشاشات التلفزيون والكومبيوتر والبلاي ستايشن.
مما ساهم في سطحيه العلاقات الإنسانية والتباعد الاسري والذي له اثار سلبيه علي صحه المخ ونموه وفي كثير من الأبحاث ثبت ان قضاء وقت طويل في حاله من السلبية وخمول المخ مثل كثره مشاهده التلفزيون ثبت علميا انه يقلل من نمو الخلايا العصبية في المخ في حين ان القراءة والكتابة وتعلم الجديد والتعرض لمواقف امنه وخبرات وأماكن متجدده وعلاقات انسانيه طيبه كل ذلك يحفز نمو المخ.
وأشارت د. يسر الي ان الضغوط والتوتر المستمر في العمل او المذاكرة من اكثر العوامل التي توثر سلبا علي نمو المخ وميلاد خلاياه وتجددها هو الضغوط النفسية والتوتر الذي يزيد من افراز الكورتيزول ويحدث كثير من الخلل في التوازن الهرموني والعصبي والمناعي في الجسم مما يسبب كثير من الامراض النفسية والعضوية. ويعتبر شهر رمضان فرصه يجب ان نستغلها بمحاوله تجنب الضغوط الشديدة وذلك حتي نعطي فرصه لأنفسنا لأدراك الحياه بطريقه اكثر سلاما مما يتيح الفرصة للتعافي من كثير من الامراض .
الخلاصة
تم اكتشاف ان خلايا المخ البشري تتوالد وتتكاثر اذا أتيح لها نمط حياه صحي وان فكره تغيير إيقاع الحياه والتجديد أساسي لتحفيز توالد خلايا المخ وهو ما يحدث في اثناء شهر رمضان .
هذه دعوه للاستفادة من صوم شهر رمضان بصوره صحيحه وصادقه لتعديل كثير من أنماط حياتنا الغير الصحية مما يساهم في تحسين صحتنا النفسية والبدنية لان خلايا المخ دونا عن باقي خلايا الجسم تحتاج الي تفاعل إيجابي مع البيئة المحيطة به حتي يستمر في النمو والازدهار .

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2