انفراجة بأسعار الأعلاف والدواجن.. مكاسب طرح الذرة الصفراء في البورصة المصرية للسلع

انفراجة بأسعار الأعلاف والدواجن.. مكاسب طرح الذرة الصفراء في البورصة المصرية للسلعالذرة الصفراء

اقتصاد16-4-2023 | 06:17

تتخذ الدولة المصرية ممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية خطوات كبيرة في سبيل تنظيم الأسواق، وضمان ضبط واستقرار أسعار السلع الاساسية والاستراتيجية وذلك وفقا لتوجيهات القيادة السياسية.

ويتضح ذلك جلياً من خلال إطلاق وزارة التموين منصة البورصة المصرية للسلع والتي تساهم في التخفيف من حدة تغير الأسعار وتذبذبها، فضلاً عن منع الممارسات الاحتكارية، والتصدي لجشع التجار، كما أن لها عدة مزايا تضع مصر على الخريطة العالمية لتداول السلع، والمساهمة في جذب رؤوس الأموال الأجنبية، وزيادة قدرة الدولة على تخطيط احتياجاتها من السلع الاساسية.

يذكر أن الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية للسلع، قال في سبتمبر 2022، إن البورصة السلعية تساهم في تخفيض الأسعار بنسبة 15 %.

وأعلن عشماوي، أنه تم إضافة سلعة استراتيجية جديدة " الذرة الصفراء " علي منصة البورصة المصرية للسلع اعتبارا من يوم الخميس 13 أبريل.

وعرضت هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين، سلعة الذرة الصفراء على منصة البورصة المصرية للسلع للتداول، وذلك في أول جلسة تداول للذرة الصفراء لإتاحة هذه السلعة الأساسية والتي تعتبر اهم مدخل لصناعة الأعلاف.

وأوضح عشماوي، أنه بالتنسيق مع الدكتور علي المصيلحي وزير التموين تقرر طرح سلعة الذرة الصفراء من قبل هيئة السلع التموينية عبر منصة البورصة المصرية للسلع وذلك بغرض زيادة المعروض من السلع "سلعة الذرة الصفراء " لصالح صغار مربي الدواجن، عن طريق طرح هذه السلعة لمصانع الأعلاف ذات الطاقات الإنتاجية من 20 الي 100 طن /يوم.

وتقوم المصانع بإعادة بيع الأعلاف في صورتها النهائية بسعر عادل لصغار منتجي الدواجن، ومن المنتظر أن تقوم هيئة السلع التموينية ببيع حصة أخرى من الذرة الصفراء يوم الثلاثاء القادم في جلسة استثنائية عبر البورصة المصرية للسلع لصالح مصانع الأعلاف، علي أن تعقد جلستين أسبوعياً لسلعة الذرة الصفراء أيام الاثنين والخميس تباعاً.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2