برنامج نزع السلاح: 266 جماعة مسلحة محلية وأجنبية تنشط في شرق الكونغو الديمقراطية

برنامج نزع السلاح: 266 جماعة مسلحة محلية وأجنبية تنشط في شرق الكونغو الديمقراطيةصورة أرشيفية

عرب وعالم19-4-2023 | 12:50

ذكر برنامج نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج المجتمعى وتحقيق الاستقرار فى جمهورية الكونغو الديمقراطية بأنه أجرى إحصاء لحصر الجماعات المسلحة فى 5 أقاليم بالمنطقة الشرقية من الكونغو الديمقراطية كشف عن وجود 266 جماعة مسلحة محلية وأجنبية تنشط فى هذه المناطق الخمس.

وأشار البرنامج، فى تقرير له نشرته صحف محلية اليوم، إلى أنه من بين 266 جماعة مسلحة تنشط فى شرق الكونغو الديمقراطية هناك 252 جماعة مسلحة محلية و14 أجنبية.

وأوضح التقرير أن الأقاليم الخمسة التى شملها عمل البرنامج هى: كيفو الجنوبى وكيفو الشمالى وإيتورى وتنجانيقا ومانيما.

من جانبه، طالب "تومى تامبوى أوشيندى" المنسق المحلى بالبرنامج جميع الكونغوليين الذين حملوا السلاح بالانضمام إلى البرنامج لاسيما بعد دعوة الرئيس فيليكس تشيسكيدى بإلقاء السلاح حتى يعم السلام ربوع البلاد.

وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية "أوتشا" قد أعرب عن أسفه يوم أمس، لتواصل المجازر فى إقليم إيتورى، بشمال شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، والتى أسفرت عن مقتل ما يزيد على 150 مدنياً خلال أول أسبوعين من شهر أبريل الجارى.

وأوضح المكتب أن أول أسبوعين من شهر أبريل الجاري شهدا "هجمات مسلحة ضد المدنيين في ثلاث مناطق مختلفة بإقليم إيتورى (هي: دجوجو وإيرومو وممباسا) مما أسفر عن مقتل نحو 150 قتيلا".

وأشار مكتب الأمم المتحدة إلى وقوع هجمات ضدّ بنى تحتية أساسية، استهدفت خصوصاً المركز الصحي في "ريمبا" الذي نهبه مسلّحون في 12 أبريل الجاري.

وقبل يومين، أفاد راديو بعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو بمقتل 48 شخصاً على الأقل إثر هجمات لميليشيات "تعاونية من أجل تنمية الكونغو (كوديكو)" في إقليم ايتوري.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2