الشاعر السنغالي أمادو لامين صال يفوز بالجائزة الكبرى للشعر الأفريقي

الشاعر السنغالي أمادو لامين صال يفوز بالجائزة الكبرى للشعر الأفريقيالشاعر السنغالي

ثقافة وفنون25-4-2023 | 13:55

أعلن بيت الشعر في المغرب، فوز الشاعر السنغالي أمادو لامين صال بالجائزة الكبرى للشعر الأفريقي، في دورتها الأولى، وسيتم تسليمه درع الجائزة خلال حفل افتتاح مهرجان الشعر الأفريقي مساء يوم 5 مايو 2023 والذي ينعقد في مدينة الرباط، تحت شعار" قارتنا الأفريقية، أفقنا الشعري" لثلاثة أيام في إطار الاحتفال بالرباط عاصمة للثقافة الأفريقية.

تهدف جائزة الشعر الأفريقي، التي تحمل هذه السنة اسم الشاعر ليوبولد سيدار سنغور، تثمين المنجز والمسار الشعري لأحد الشعراء الأفارقة المتميزين الذين واظبوا على الوفاء للشعر، ولوعوده الجمالية والفنية والرؤيوية، كما تسعى إلى تقدير دورهم في تمتين أواصر الصداقة والتعاون بين شعريات أفريقيا وشعريات العالم، وترسيخ قيم الحوار الثقافي المنتج عبر بوابة الشعر.

وأوضحت لجنة بيت الشعر في المغرب أن الشاعر أمادو لامين صال استحق الجائزة لكونه أحد المبدعين الذين نجحوا في صوغ ملامح أدب أفريقي جديد، حتى وهو يكتب من خارج لغته الوطنية.

وأشارت اللجنة إلى أن تتويج صال يأتي تقديرا لممارسة إبداعية تغذت من التقاليد الشعرية الأفريقية الشفوية والمكتوبة، فشعره ظل على مدى مسار شعري طويل وممتد يحمل الشخصية السنغالية و الروح الأفريقية الحريصة على الدفاع عن تربة أفريقيا ومائها وحرية أبنائها وكرامتهم.

وأضافت أنه لا غرابة في ذلك، فالشاعر الفائز هو سليل شجرة أنساب عريقة تعود إلى ليبولد سيدار سنغور، أحد كبار شعراء القارة الأفريقية، وواحد ممن صنعوا مجدها الأدبي والإبداعي.

صدر للشاعر أمادو لامين صال عدد من المؤلفات الشعرية التي عبرت نحو الكثير من لغات العالم، منها: "لون النشوة"، "النوم الطويل للعيون"، "أوديس عارية"، "في أماكن أخرى"، و"حلم بامبو".

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2