«وردة ونصل.. دراسات في الشعر العربي» كتاب جديد للشاعر مختار عيسى

«وردة ونصل.. دراسات في الشعر العربي» كتاب جديد للشاعر مختار عيسى وردة ونصل.. دراسات في الشعر العربي كتاب جديد للشاعر مختار عيسى

ثقافة وفنون27-4-2023 | 16:48

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، كتاب "وردة ونصل.. دراسات في الشعر العربي" للكاتب والشاعر مختار عيسى.

وقال مختار عيسى - في مقدمة الكتاب - "المؤكد أن وظيفة الشعر قد استجابت لما تقاذفته الأيام والعصور من تغيرات طرأت على مختلف جوانب الحياة، وليس في هذا ما يشير إلى انتفاء القيمة، وانعدام الأهمية بقدر ما فيه من تأكيد على الإيمان بالسيرورة التطويرية الإنسانية وإنجازاتها".

وأضاف "دور الشاعر لم يعد - كما استقر عبر قرون الشعر الأولى - التأريخ والسفارة، والقيام بدور وزير إعلام القبيلة، ومنادمة الملوك والرؤساء، وحفظ الذاكرة الوطنية، ولم تعد - في نظري - قضية الكتابة الشعرية وفق ما اصطلحه القدماء، أو ما تواضعوا عليه بالعمود الشعري وقضاياه وأغراضه المحددة هي الفاصلة بين الشاعر والمتشاعر، أو بين الشعر ومجاوراته من الفنون الإبداعية الأخرى؛ فالإيقاع غير الإيقاع، والصورة غير الصورة، بل إن اللغة ذاتها على ثباتها النسبي - قد تعرضت قطعا لانتقالات دلالية وأسلوبية جعلت الكتابة الشعرية الحديثة في تجلياتها المتعاقبة نماذج مختلفة، رغم التقاطعات الموسيقية أو البلاغية، أو الغرضية التي يمكن أن تضم حزمة من الكتابات تحت تصنيف واحد وفقا للذهنية الفرزية ".

وتابع عيسى "لا يعنينا الاندفاع الشكلاني، وتغير أدوات التعبير عن هذا الغامض الملتبس، الشعر، لكن ما نود أن نشير إليه هو أن المحاولات المتتابعة قد أخرجت الأيديولوجي من الهم الشعري، فتراجع الاهتمام بقضايا كان الاحتفاء بها، أو حتى ملامستها قديما يرفع من رتبة الشاعر".

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2