الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للنفط يؤكد أهمية دور «أوبك +» في استقرار الأسواق

الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للنفط يؤكد أهمية دور «أوبك +» في استقرار الأسواقالبلدان المصدرة للنفط

عرب وعالم27-4-2023 | 19:17

أكد الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للنفط "اوبك" هيثم الغيص، اليوم الخميس، أهمية دور مجموعة " أوبك +" في استقرار أسواق النفط مقارنة بأسواق الطاقة التي شهدت تقلبات كثيرة.

وقال الغيص "في بيان له، اليوم الخميس ردًا على التعليقات الأخيرة الصادرة عن وكالة الطاقة الدولية التي انتقدت فيها منظمة (أوبك)" إنه "إذا كان أي شيء سيؤدي إلى تقلبات مستقبلية فهذا مصدره الدعوات المتكررة الصادرة عن وكالة الطاقة الدولية لوقف الاستثمار في قطاع النفط".

وأوضح أن جميع التوقعات المستندة إلى بيانات اقتصادية تشير إلى ضرورة توفير المزيد من هذه السلعة الثمينة لتغذية النمو الاقتصادي العالمي والازدهار في العقود القادمة وخاصة في البلدان النامية.

وشدد على ضرورة توخي وكالة الطاقة الدولية الحذر بشأن مسألة تقويض استثمارات صناعة النفط التي تروج لها، مشيرًا إلى أن وكالة الطاقة الدولية تدرك جيدًا أن هناك عوامل متضاربة تؤثر على الأسواق.

وأشار إلى بعض تلك العوامل ومن بينها الآثار الجانبية لجائحة فيروس كورونا والسياسات النقدية وحركات الأسهم، مبينًا أن "تحميل القطاع النفطي وحده مسؤولية التضخم خطأ من الناحية الفنية، حيث إن هناك العديد من العوامل الأخرى التي تسببت في ذلك".

وكانت "أوبك" قد أعلنت العام الماضي استبدال التعامل مع وكالة الطاقة الدولية بوكالتي "وود ماكنزي" و"ريستاد إنيرجي" كمصدرين ثانويين لتقييم الانتاج النفطي للدول الأعضاء في المنظمة.

وجاء هذا القرار في أعقاب الاجتماع الاستثنائي 183 لدول"أوبك" في نهاية مارس 2022، وأكدت المنظمة حينئذ دعمها لجميع الإجراءات الرامية إلى تحسين شفافية البيانات عبر تنظيم اجتماعات مع عدد من المنظمات والوكالات الاقتصادية المعنية بإعداد التقارير الثانوية وبما يحسن دقة وجودة البيانات وتوقيتها.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2