المركز القومي للترجمة يصدر رواية «مدرسة الحمقى» للكاتب الروسي ساشا سوكولوف

المركز القومي للترجمة يصدر رواية «مدرسة الحمقى» للكاتب الروسي ساشا سوكولوفرواية (مدرسة الحمقى)

ثقافة وفنون2-5-2023 | 17:19

صدر عن المركز القومي للترجمة رواية (مدرسة الحمقى) من تأليف الكاتب الروسي "ساشا سوكولوف" وترجمة "محمد نصر الدين الجبالي" والتي صدرت للمرة الأولى عام 1976 وتعد من أهم أعمال كاتبها.

‎الشخصية الرئيسية للرواية هي طالب يعاني من الانفصام وعدم القدرة على الإدراك السليم للزمن، وبالإضافة إلى ذلك تتناول الرواية عددا من المشكلات التي عانى منها المجتمع السوفيتي في السبعينيات.

‎ونالت هذه الرواية شهرة واسعة حتى وصفت بأنها (الرواية الأهم في الأدب الروسي في النصف الثاني من القرن العشرين)، أما عن مؤلفها فهو من مواليد عام 1943 في كندا، ومن أعماله (بين الكلب و الذئب)، (باليساندريا).

واكتسب "سوكولوف" شهرة كبيرة بعد نشر روايته (مدرسة الحمقى) التي وصفها الكاتب الشهير "فلاديمير نابوكوف" بأنها كتاب ساحر ومأساوي ومؤثر، وفتحت هذه الرواية آفاقاً جديدة أمام النثر الروسي، باعتبارها من روائع القرن العشرين التي تناولت تعقيدات النفس البشرية ومشكلة الشيزوفرينيا من زوايا جديدة.

يذكر أن المترجم الدكتور "محمد نصر الدين الجبالي" هو أستاذ ورئيس قسم اللغة الروسية بكلية الألسن جامعة عين شمس والمشرف على قسمي اللغة الروسية بكلية الألسن جامعة الأقصر وكلية الألسن جامعة جنوب الوادي، وتولى سابقاً منصب ‎المستشار الثقافي المصري ومدير البعثة التعليمية المصرية في روسيا الاتحادية، ورئيس قسم اللغة الروسية بجامعة الملك سعود بالرياض.

‎وللدكتور "الجبالي" عدد كبير من المؤلفات منها: (الأدب الروسي شخصيات وتاريخ وظواهر)، (مذكرات الرحالة الروس إلى مصر في القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين)، ومن الترجمات: (زمن النساء)، (الأدب الشعبي عند العرب والترك)، و(تاريخ الحج من كازاخستان).

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2