حظر تصدير الحبوب من أوكرانيا إلى 5 دول فى أوروبا الشرقية

حظر تصدير الحبوب من أوكرانيا إلى 5 دول فى أوروبا الشرقيةصورة أرشيفية

عرب وعالم2-5-2023 | 22:03

حظرت المفوضية الأوروبية فى الفترة من 2 مايو إلى 5 يونيو، تصدير الحبوب من أوكرانيا إلى خمس دول فى أوروبا الشرقية بينما سمحت بعبورها إلى دول الاتحاد الأوروبى الأخرى.

واتخذت المفوضية الأوروبية إجراءات استثنائية ومؤقتة لتصدير الحبوب من أوكرانيا، وستدخل الإجراءات حيز التنفيذ فى 2 مايو، وستظل سارية حتى 5 يونيو 2023.

وقالت المفوضية الأوروبية إنه "خلال هذه الفترة، يمكن بيع الحبوب المختلفة من أوكرانيا إلى جميع دول الاتحاد الأوروبى، باستثناء بلغاريا والمجر و بولندا ورومانيا وسلوفاكيا".

وأشارت المفوضية الأوروبية إن "المنتجات يمكن أن تستمر فى النقل بالترانزيت عبر هذه الدول".

وأكدت أن "هذه الدول التزمت برفع الحظر الأحادى على استيراد المنتجات الزراعية من أوكرانيا".

واتفقت المفوضية الأوروبية مع خمس دول فى الاتحاد الأوروبى للحد من تصدير القمح والذرة وبذور عباد الشمس من أوكرانيا فى 28 أبريل، وكذلك تزويد المزارعين المتضررين من تكدس الحبوب بمبلغ 100 مليون يورو، مقابل رفع الحظر الأحادى على الاستيراد.

وأرسلت أوكرانيا مذكرات احتجاج إلى بولندا و الاتحاد الأوروبى بشأن منع استيراد المنتجات الزراعية، بحسبما ذكره المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية "أوليج نيكولينكو" فى وقت سابق.

وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية، إلى أن هناك جميع الأسس القانونية للاستئناف الفورى للصادرات الزراعية الأوكرانية إلى بولندا ورومانيا والمجر وسلوفاكيا وبلغاريا.

أضف تعليق