المفوضية الأوروبية تحظر بعض الواردات الزراعية من أوكرانيا

المفوضية الأوروبية تحظر بعض الواردات الزراعية من أوكرانياصادرات أوكرانيا

اقتصاد3-5-2023 | 05:28

اعتمدت المفوضية الأوروبية "تدابير وقائية استثنائية ومؤقتة" على واردات محدودة من أوكرانيا فيما يتعلق بخمس دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي على الحدود مع أوكرانيا.

وذكرت المفوضية الأوروبية في بيان لها اليوم الثلاثاء أنها اعتمدت تدابير وقائية استثنائية ومؤقتة على واردات عدد محدود من المنتجات الأوكرانية بموجب الحماية الاستثنائية للائحة تدابير التجارة المستقلة .. مشيرة إلى أن هذه التدابير ضرورية في ضوء الظروف الاستثنائية للاختناقات اللوجستية الخطيرة التي تشهدها خمس دول أعضاء".

وأضاف البيان أن الإجراءات تتعلق فقط بأربعة منتجات زراعية - القمح والذرة وبذور اللفت وبذور عباد الشمس - منشؤها أوكرانيا. وتهدف إلى تخفيف الاختناقات اللوجستية المتعلقة بهذه المنتجات في بلغاريا والمجر وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا. وستدخل الإجراءات حيز التنفيذ اليوم وستستمر حتى 5 يونيو 2023.
والتزمت بلغاريا والمجر وبولندا وسلوفاكيا "برفع إجراءاتها الأحادية" بشأن القمح والذرة وبذور اللفت وعباد الشمس وأي منتجات أخرى تأتي من أوكرانيا.

وقال البيان: "أثناء معالجة مخاوف المزارعين في تلك الدول الأعضاء المجاورة لأوكرانيا، تدعم الإجراءات التزام الاتحاد الأوروبي القوي بدعم أوكرانيا والحفاظ على قدراتها لتصدير حبوبها التي تعتبر ضرورية لإطعام العالم والحفاظ على انخفاض أسعار المواد الغذائية في مواجهة التحديات التي يشكلها الحرب

الروسية".
تجدر الإشارة أيضًا إلى أن هذه التدابير هي جزء من حزمة الدعم الشاملة التي تقدمها المفوضية وسيتم استكمالها بدعم مالي للمزارعين في الدول الأعضاء الخمس وتدابير أخرى لتسهيل عبور صادرات الحبوب الأوكرانية عبر ممرات التضامن إلى الدول الأعضاء الأخرى والبلدان الثالثة.
وأشارت المفوضية الأوروبية إلى أنها مستعدة لإعادة فرض التدابير الوقائية بعد انتهاء صلاحية لائحة تدابير التجارة المستقلة الحالية في 5 يونيو 2023، طالما استمر الوضع الاستثنائي.

يذكر أن خمس دول من الاتحاد الأوروبي ناشدت المفوضية الأوروبية بطلب اتخاذ تدابير وقائية ضد الصادرات الزراعية "المفرطة" من أوكرانيا، مما يؤثر على وضع السوق ويؤدي إلى انخفاض الأسعار وبالتالي يؤثر على مصالح المزارعين في دول الاتحاد الأوروبي المجاورة لأوكرانيا.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2