بولندا تفكك نصب الامتنان للجيش الأحمر

بولندا تفكك نصب الامتنان للجيش الأحمربولندا

عرب وعالم5-5-2023 | 15:12

تم تفكيك النصب التذكارى للامتنان للجيش الأحمر فى مدينة غلوبتشيتسا البولندية.

وقد تم بث هدم النصب التذكارى على الهواء مباشرة من قبل المعهد الوطنى للذاكرة البولندية، حيث بدأ تدمير النصب التذكارى بمساعدة المعدات الثقيلة التى وصلت إلى مكان الحدث، كما وصل ممثلو السلطة المحلية، وكذلك مدير المعهد الوطنى للذاكرة البولندية كارول ناوروكى إلى الموقع لمراقبة العمل.

وقد تم تشييد نصب الامتنان للجيش الأحمر عام 1945، عند تقاطع شارعى سكلادوفسكا كورى وجيرومسكى، تخليدا لذكرى 676 جنديا من الجبهة الأوكرانية الأولى، ممن لقوا حتفهم فى معارك المدينة فى مارس 1945، دفاعا عن المدينة.

وفى السنوات الأخيرة، تم تدمير مئات النصب التذكارية لجنود الجيش الأحمر، الذين لقوا حتفهم من أجل تحرير بولندا من النازية. وفى صيف عام 2017، وقع الرئيس البولندى أندريه دودا تعديلات على القانون الذى يحظر الدعاية للشيوعية أو أى نظام شمولى آخر فى أسماء المبانى أو المنشآت المخصصة للاستخدام العام.

وينص القانون، من بين أمور أخرى، على هدم الآثار السوفيتية. ووفقا لتقديرات معهد الذاكرة الوطنية فى بولندا، المسئول عن الأعمال التذكارية، سيؤثر قانون التفكيك على حوالى 230 نصبا تذكاريا للجيش الأحمر، فى الوقت نفسه، ووفقا للقانون، فلن يؤثر الإلغاء على أماكن الدفن.

وقد صرحت السلطات الروسية مرارا وتكرارا بأن بعض الدول الأوروبية تحاول إعادة كتابة التاريخ، فيما قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، منتصف سبتمبر 2019، إنهم، ولا سيما بولندا، دخلوا فى اتفاق مع ألمانيا النازية، و روسيا لديها وثائق تحت تصرفها، وكيف تفاوضوا. ووفقا للسياسيين الروس، فإن أوروبا ليست مستعدة للاعتراف بهذا الجزء من تاريخها.

من جانبه قال بوتين إن روسيا ملزمة بضمان الحفاظ على الحقيقة بشأن الحرب الوطنية العظمى، ومقاومة محاولات تزوير التاريخ.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2