بث مباشر.. لـ تتويج الملك تشارلز الثالث ملكًا على عرش بريطانيا

بث مباشر.. لـ تتويج الملك تشارلز الثالث ملكًا على عرش بريطانيا الملك تشارلز الثالث

عرب وعالم6-5-2023 | 13:11

تستضيف كنيسة وستمنستر في لندن، اليوم السبت، حفل تتويج الملك تشارلز الثالث، الذي يتسلم حكم المملكة المتحدة بشكل رسمي، بعد وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية في 8 سبتمبر الماضي.

وأعلن قصر بكنجهام، أن الملك تشارلز سيرتدي ثيابًا من الحرير ذات اللون القرمزي عند الوصول إلى كنيسة وستمنستر، وأرجوانية عند المغادرة، مُشيرًا إلى أنها ثياب ارتداها جده الملك جورج السادس أثناء تتويجه عام 1937.

وتبدأ مراسم تتويج الملك تشارلز الثالث بانتقاله من قصر باكينجهام، مرورًا بطريق ذا مال باتجاه ميدان الطرف الأغر، ثم طريق وايتهول وشارع البرلمان، إلى أن يصل إلى الباب الغربي العظيم لكنيسة ويستمنستر، وذلك في تمام الساعة 11 صباحًا بتوقيت لندن.

مراسم تتويج الملك تشارلز الثالث

المرحلة الأولى الإقرار
يقوم كبير أساقفة كانتربري بكنيسة إنجلترا بتقديم الملك تشارلز للحضور، ثم يعلن أنه الملك، مُطالبًا الحضور بإعلان ولائهم له، ويهتفون قائلين: "فليحفظ الله الملك".

المرحلة الثانية القسم
يتلو كبير أساقفة كانتربري قسم التتويج، ثم يطلب من الملك تشارلز أن يؤكد التزامه بالقانون وتعاليم الكنيسة الإنجليزية خلال عهده، ثم يضع يده الأخير على الإنجيل ويتعهد بتنفيذ العهود والوفاء بها.

المرحلة الثالثة المسح بالزيت المقدس
يخلع الملك عباءة التشريفات ويجلس على كرسي التتويج كي يُمسح بالزيت، للتأكيد على المكانة الروحية للملك الذي يُعد رأس الكنيسة الإنجليزية.

المرحلة الرابعة التنصيب
يرتدي الملك تشارلز تاج القديس إدوارد، ليصبح سابع الملوك التي ترتدي هذا التاج، ثم تطلق الأعيرة النارية الاحتفالية في أنحاء المملكة المتحدة، حيث من المقرر إطلاق 62 عيارًا ناريًا من برج لندن.

المرحلة الخامسة والأخيرة الجلوس على العرش
يجلس الملك تشارلز الثالث في هذه المرحلة على كرسي العرش، ثم يبدأ أفراد الأسرة وأعضاء مجلس اللوردات بالبرلمان، بالانحناء أمامه، ثم يقسمون بالولاء له ويقبّلون يده اليمنى.

قائمة غير المرغوبين في حضور تتويج الملك تشارلز الثالث

دعت بريطانيا عددا كبيرا من ملوك ورؤساء وقادة العالم، لحضور حفل تتويج الملك تشارلز الثالث، كما أنها حددت عددا من الدول بأنها "غير مرغوبة" لحضور حفل التتويج، وهم ( روسيا وبيلا روسيا وإيران وميانمار وسوريا وأفغانستان وفنزويلا).

ويشارك عدد كبير من ملوك ورؤساء العرب في حفل التتويج، وأبرزهم: ( ملك المغرب محمد السادس، ملك الأردن عبد الله وزوجته الملكة رانيا، ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة).

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2