خبير اقتصادي يكشف لـ«دار المعارف» عوامل ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي

خبير اقتصادي يكشف لـ«دار المعارف» عوامل ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي الدكتورة حنان رمسيس، خبيرة أسواق المال

اقتصاد7-5-2023 | 17:35

كشفت الدكتورة حنان رمسيس، خبيرة أسواق المال، عوامل ارتفاع صافي احتياطي مصر من العملات الأجنبية بنحو 104 ملايين دولار، بنهاية أبريل الماضي 2023، ليصل إلى 34.551 مليار دولار، مقارنة بـ 34.447 مليار دولار بنهاية مارس الماضي 2022.

وقالت في تصريح خاص لـ «بوابة دار المعارف»: "إن شراء مصر 44 طنا من الذهب، مع ارتفاع أسعاره عالميًا، كان من أبرز العوامل المؤثرة بالإيجاب على نسبة النقد الأجنبي، بجانب أن هناك حصة من الدولار متواجدة فى احتياطي النقد الأجنبي، وهذه الحصة ترتفع مع ارتفاع سعر الصرف، وقوة الدولار فى الخارج".

وتابعت: "هناك بعض البنود الأخرى أدت إلى ارتفاع الاحتياطي، وهى بنود تتعلق بزيادة حصيلة السياحة التي تحركت بمقدار 20 مليار جنيه، ومرشحة بقوة لتصل إلى 40 مليار دولار بحلول 2026، بجانب إيرادات قناة السويس التي وصلت لقرابة 8 مليارات دولار".

واستكملت: "وهناك بعض البنود الأخرى التي تسببت فى انتعاش الاحتياطي، ولكن حدث انخفاض؛ فى تحولات المصريين بالخارج بـ 23% وهذا بسبب ائتلاف سعر صرف سوق السوداء عن سعر صرف الدولار فى البنوك الرسمية، التى يتم التحويل فى الخارج إلى الداخل، من خلالها، ولابد من الحذر عند إعلان هذا السعر ومحاولة ترقب المتاجرين بالعملة خارج البلاد، قد يكون بأسعار أقل حتى يستطيعوا التربح من فروق الأسعار".

أضف تعليق