احتجاجات إيرانية تصل إلى المقر الرئاسى وتنذر بـ «هبة ربيع» قريبة

احتجاجات إيرانية تصل إلى المقر الرئاسى وتنذر بـ «هبة ربيع» قريبةاحتجاجات إيرانية تصل إلى المقر الرئاسى وتنذر بـ «هبة ربيع» قريبة

* عاجل30-5-2018 | 14:19

وكالات

تصاعدت الاحتجاجات الشعبية المناهضة للنظام والحكومة في طهران، وأفادت وسائل إعلام عالمية أن الاحتجاجات وصلت إلى أسوار مبنى مقر الرئاسة الإيرانية الواقع في ميدان باستور وسط العاصمة، مساء أول أمس الإثنين.

 وفى الاحتجاجات ندد المئات من مالكي مزارع الدواجن في شتى أنحاء إيران، بتدهور أوضاعهم الاقتصادية، إثر انهيار قيمة العملة المحلية (الريال) إلى أدنى مستوياتها أمام الدولار الأمريكي، مطالبين بعزل وزير الزراعة الإيراني، وتدخل فوري من رئيس البلاد حسن روحاني لحل أزماتهم المتفاقمة.

 وقالت شبكة "دويتشه فيله" الألمانية، إن تلك الاحتجاجات وصلت إلى حد التظاهر أمام مقر إقامة رئيس البلاد، مضيفة أن ذلك يأتى مع تدهور الأوضاع الاقتصادية، والاجتماعية، في الوقت الذي شارك فيها من كل محافظة إيرانية حوالي 15 شخصا، كممثل لشريحة أصحاب مزارع الدواجن لاتخاذ إجراءات عاجلة إزاء حل مشكلاتهم.

 وبالتزامن مع تلك الاحتجاجات يتواصل إضراب الشاحنات لليوم السابع على التوالي في أغلب المحافظات الإيرانية بسبب تردي الأوضاع المعيشية، على الرغم من الوعود التي أطلقها عباس آخوندي وزير الطرق والعمران بحل مشاكلهم، في الوقت الذي تهددهم استخبارات الحرس الثوري بالاعتقالات، في محاولة لكسر الإضراب المنتشر على نطاق واسع، بحسب نشطاء إيرانيين.

فيما أكدت وكالة "سبوتنيك" الروسية إلى أن معدل توريد المنتجات اليومية بين المحافظات الإيرانية قد انخفض بشدة على مدار الأيام الماضية بسبب إضراب الشاحنات، الممتد داخل أغلب أقاليم إيران مثل شيراز، وأصفهان، وبوشهر، ومشهد، وكذلك طهران وقم وكرمان وبندر عباس وغيرها.

واعترفت وكالة أنباء "ايلنا" العمالية، بأن إضراب الشاحنات أدى إلى توقف حركة شحنات الدواجن من وإلى مناطق أخرى داخل البلاد، الأمر الذي ساهم في اندلاع الاحتجاجات.

ودعا نشطاء بارزون على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" ، لدعم إضراب الشاحنات عبر حملة الكترونية واسعة النطاق، لا سيما وأن النظام الإيراني بدا متخبطا إزاء حل تلك الأزمة التي تسببت في شلل العديد من الطرق السريعة، وتضامن أغلب محطات الوقود، وكذلك المراكز التجارية مع مطالب السائقين المحتجين.

أضف تعليق