تاريخ العرب فى المونديال.. من إيطاليا ١٩٣٤ إلى موسكو ٢٠١٨

تاريخ العرب فى المونديال.. من إيطاليا ١٩٣٤ إلى موسكو ٢٠١٨تاريخ العرب فى المونديال.. من إيطاليا ١٩٣٤ إلى موسكو ٢٠١٨

*سلايد رئيسى1-6-2018 | 18:48

كتب: سالم الحصرى

بعد تواجد 4 منتخبات عربية للمرة الأولى في بطولات كاس العالم على مدار التاريخ، تنتظر جماهير الكرة العربية كأس العالم روسيا 2018، ويتواجد بالبطولة كلا من منتخبات مصر والسعودية والمغرب وتونس فى تشريف الكرة العربية في الحدث الأهم بكرة القدم.

ويقع فى نفس المجموعة المنتخب المصري بجانب شقيقه السعودي في المجموعة الأولى ومعهم كلا من أوروجواي وروسيا البلد المستضيف.

وأيضًا يقع المنتخب المغربي في المجموعة الثانية والصعبة رفقة منتخبات أسبانيا والبرتغال والمغرب، بينما وقعت تونس في المجموعة السابعة برفقة منتخبات إنجلترا، بلجيكا وبنما.

وقبل الانطلاق الماراثون الأهم فى العالم نعرض عليكم أبرز اللحظات العربية المضيئة في تاريخ بطولات كأس العالم

وكان الحضور العربى الأول تأهل المنتخب المصري بعد فوزه علي فلسطين في التصفيات بنتيجة 7-1، وخاض المنتخب المصري مباراة وحيدة في المونديال وذلك أمام منتخب المجر، وخسر الفراعنة بنتيجة 4-2، سجل هدفي المنتخب المصري “عبد الرحمن فوزي” ليودع المنتخب البطولة مبكرًا من الدور الأول.

وجاء منتخب الكويت كأول منتخب عربي آسيوي يتأهل لنهائيات كأس العالم، وكان ذلك في مونديال إسبانيا 1982، ومنذ ذلك التاريخ لم يستطيع أن يصعد مرة أخرى لتعتبر هذه المشاركة أول وآخر مشاركة لها في بطولات كأس العالم.

المغرب في المكسيك 1986أوقعتها القرعة في مجموعة ضمت منتخبات لها اسمها وسمعتها في العالم، وهي (إنجلترا والبرتغال وبولندا)، وفي أول مباراة للمنتخب المغربي واجه المنتخب البولندي وانتهت النتيجة بالتعادل السلبي، وتكررت النتيجة في المباراة الثانية ضد المنتخب الإنجليزي، إلّا أنّ المنتخب وخلال مباراته الثالثة استطاع الفوز على المنتخب البرتغالي بنتيجة 3-1 ليتأهل للدور الثاني متصدرًا مجموعته كأول منتخب عربي أفريقي يحقق هذا الإنجاز.

وخلال الدور الثاني واجه المنتخب المغربي منتخبًا رُشح منذ بداية البطولة للفوز باللقب وهو منتخب ألمانيا، ولم تستطع الماكينات الألمانية حسم اللقاء إلّا في الدقائق الأخيرة من المباراة حيث سجل للألمان النجم “لوثر ماتيوس” وكان ذلك في الدقيقة 87 من المباراة، لتنتهي رحلة لأسود الأطلسي.

عاد المنتخب المصري للظهور من جديد وشارك في مونديال إيطاليا 1990 ووقع رفقة كُلٍ من (إنجلترا وإيرلندا وهولندا)، تعادل منتخب الفراعنة في مباراته الأولي أمام المنتخب الهولندي 1-1 في مباراة شهدت تسجيل هدف تاريخي للكابتن مجدي عبدالغني وهو أخر اهداف مصر في بطولات كأس العالم ثم تعادل في مباراته الثانية 0-0 أمام المنتخب الايرلندي، قبل أن يخسر في المباراة الثالثة أمام المنتخب الإنجليزي 0-1، واحتلت المركز الأخير في المجموعة وودع البطولة من الدور الأول.

وقع المنتخب السعودي في كأس العالم 1994 بالمجموعة السادسة والتي ضمت (هولندا وبلجيكا والمغرب) ولعبت مباراتها الأولى أمام المنتخب الهولندي وبعد أداء قوي خسر المنتخب نتيجة المباراة بهدفين لهدف واستطاع اللاعب فؤاد أنور أن يسجل أول أهداف السعودية في بطولات كأس العالم.

ونجح الأخضر في استعادة توازنه سريعًا بعد الهزيمة في المباراة الأولى أمام نظيره الهولندي وتغلب على المنتخب المغربي بنتيجة 2-1 حمل توقيع اللاعبين سامي الجابر وفؤاد أنور للمرة الثانية.

في المباراة الثالثة والأخيرة في مجموعته تقابل الأخضر السعودي مع المنتخب البلجيكي، واستطاع المنتخب السعودي حسم المباراة والتأهل للدور الثاني بالفوز بهدف مقابل لا شيء حمل توقيع اللاعب سعيد العويران.

في الدور الثاني تقابل المنتخب السعودي مع منتخب السويد، وبعد مباراة جميلة بين الطرفين استطاع المنتخب السويدي حسم النتيجة لصالحه بثلاثة أهداف مقابل هدف للسعودية حمل توقيع اللاعب فهد الغشيان.

تأهل منتخب الجزائر لكأس العالم مرتين على التوالي وفي البرازيل 2014 وقعت في المجموعة الثامنة التي ضمت كُلٍ من (بلجيكا وروسيا وكوريا الجنوبية)، في المباراة الأولى تقابل الخُضر مع المنتخب البلجيكي، وفشل في الحفاظ على تقدمه أو الخروج بنقطة التعادل وخرج خاسرًا للقاء بنتيجة 2-1.

في الجولة الثانية استطاع محاربو الصحراء أن يدكوا شباك المنتخب الكوري الجنوبي بأربعة أهداف مقابل هدفين في أكبر فوز عربي أفريقي آسيوي في المونديال حتى الآن.

وفي الجولة الثالثة والأخيرة تقابل الخُضر مع منتخب روسيا في لقاء مصيري وانتهت المباراة بنتيجة التعادل 1-1 ولكن جاءت الأخبار السعيدة بفوز المنتخب البلجيكي على نظيره منتخب كوريا الجنوبية، ليتأهل الخُضر للدور الثاني كثاني المجموعة رفقة المنتخب البلجيكي.

وفي الدور الثاني (دوري الـ 16) واجه المنتخب الجزائري نظيره الألماني وجاءت في صالح المنتخب الألماني بنتيجة (2-1) لتخرج الجزائر من البطولة.

أضف تعليق