المجر تؤكد ترحيبها بخطة التسوية الصينية للحرب الأوكرانية

المجر تؤكد ترحيبها بخطة التسوية الصينية للحرب الأوكرانيةالمجر تؤكد ترحيبها بخطة التسوية الصينية للحرب الأوكرانية

عرب وعالم19-5-2023 | 13:00

قال وزير الخارجية المجرى بيتر سيارتو، إن بلاده ترحب بخطة التسوية الصينية للأزمة الأوكرانية، وهى مستعدة لتوفير منصة للمفاوضات بين موسكو وكييف.

وأضاف الوزير المجرى فى حديث على هامش المنتدى الاقتصادى الثانى "الاتحاد الأوروبى -آسيا الوسطى" اليوم الجمعة، فى ألما آتا: "فى بداية هذه الحرب، قلت للجانبين - لوزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف ولرئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية أندريه يرماك – إن المجرمستعدة لتوفير المكان، لمحادثات السلام فى أى وقت. هذا العرض لا يزال سارى المفعول. عندما تعرب روسيا و أوكرانيا عن استعدادهما، فنحن مستعدون لتهيئة جميع الظروف اللازمة لذلك".
وشدد الوزير على أن بلاده تقع على حدود أوكرانيا، وتدفع ثمنا باهظا" بسبب النزاع.

ونوه الوزير بأن المحور الأوروبى والأطلسى يعمل حاليًا ضد فرض السلام". وقال: "يجب تكثيف خطاب السلام، ويجب أن ندعو للسلام لأن معظم الناس فى العالم يريدون السلام".
وأشار سيارتو إلى أن المجر ترحب بخطة التسوية الصينية الخاصة بأوكرانيا، وأكد أن هذه الخطة يمكن أن تصبح أساسا لبدء مفاوضات السلام.
وتابع الوزير القول: "نحن نؤيد الخطة الصينية، لسببين: أولا، لأنها موجودة. وثانيا، لأنها عن السلام. وهى يمكن أن تكون أساسا جيدا للمفاوضات. من الضرورى إيجاد مفهوم معين يمكننا على أساسه التوجه إلى المفاوضات".
ويرى الوزير، أنه ليس من الضرورى حتما أن تصبح الخطة الأولية لاحقا وتتحول إلى الاتفاق النهائى، لذلك لا يوجد داعٍ للخوف من بدء التفاوض وفق أى خطة كانت".

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2