رئيس كازاخستان: زيارة رئيسة سنغافورة للبلاد حدث بارز يفتح صفحة جديدة للتعاون

رئيس كازاخستان: زيارة رئيسة سنغافورة للبلاد حدث بارز يفتح صفحة جديدة للتعاونرئيس كازاخستان: زيارة رئيسة سنغافورة للبلاد حدث بارز يفتح صفحة جديدة للتعاون

عرب وعالم22-5-2023 | 18:33

وصف رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف زيارة رئيسة سنغافورة حليمة يعقوب لبلاده بأنها "حدث بارز سيفتح صفحة جديدة في التعاون المربح للطرفين".

وذكرت الرئاسة الكازاخية - في بيان، اليوم الاثنين، نقلته وكالة أنباء "كازينفورم" الكازاخية - أن توكاييف التقي رئيسة سنغافورة وأجري معاها محادثات، ناقشا خلالها آفاق تطوير العلاقات بين البلدين، وتعزيز الحوار السياسي وتعميق التعاون التجاري والاقتصادي وتوسيع العلاقات الثقافية والإنسانية.

وأعرب توكاييف عن سعادته باختيار رئيسة سنغافورة لكازاخستان كأول دولة في آسيا الوسطى لزيارتها بعد توليها المسئولية، مؤكدا التزام بلاده بتعزيز العلاقات مع سنغافورة، منوها باحتفال البلدين بمرور 30 عاما على العلاقات الدبلوماسية في مارس الماضي.

وأوضح أن الشراكة التجارية والاقتصادية والاستثمارية تحتل مكانة مركزية في العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث إن هناك أكثر من 140 شركة سنغافورية ومشاريع مشتركة تعمل في كازاخستان، فضلا عن أن الحجم الإجمالي للاستثمار السنغافوري في اقتصاد كازاخستان تجاوز 4ر1 مليار دولار، على الرغم من الهزات الاقتصادية وجائحة كورونا، كما بلغ حجم التجارة البينية مليارى دولار في 2022.

ومن جهتها، أعربت رئيسة سنغافورة عن امتنانها للدعوة والاستقبال الحار، مشيدة بمستوى الحوار السياسي والشراكة بين البلدين.

أضف تعليق