الثلاثاء المقبل.. اجتماع المجلس الأعلى للثقافة الـ69 للتصويت على جوائز الدولة

الثلاثاء المقبل.. اجتماع المجلس الأعلى للثقافة الـ69 للتصويت على جوائز الدولةالمجلس الأعلى للثقافة

ثقافة وفنون23-5-2023 | 10:57

أعلن المجلس الأعلى للثقافة انعقاد اجتماعه السنوي التاسع والستين، المخصص للتصويت على منح جوائز الدولة هذا العام برئاسة وزيرة الثقافة الدكتورة نيڤين الكيلاني، وبأمانة الدكتور هشام عزمي أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، وذلك يوم الثلاثاء المقبل، بمقر المجلس الأعلى للثقافة.

وأشار المجلس الأعلى للثقافة في بيان، إلى القوائم القصيرة للمرشحين لجوائز الدولة (النيل – التقديرية – التفوق)، وتضم القوائم القصيرة الأسماء التي انتهت إليها لجان الفحص في المجالات الثلاثة (الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية)، والتي سيصوت عليها المجلس خلال الاجتماع.

وذكر المجلس أن المرشحين لـ جائزة النيل للمبدعين المصريين في الفنون هم: عبد السلام عيد والفنان يحيى الفخراني (التنافس على جائزة واحدة)، وفي الآداب الشاعر محمد إبراهيم أبو سنة، المرحوم محمد عناني (التنافس على جائزة واحدة)، وفي العلوم الاجتماعية صابر عرب وعلي الدين هلال (التنافس على جائزة واحدة).

أما المرشحين لـ جائزة النيل للمبدعين العرب هم: الفنان ضياء عزاوي (العراق)، عبد الله الغذامي (السعودية) (التنافس على جائزة واحدة).

وأضاف المجلس أن المرشحين لـ جوائز الدولة التقديرية في الفنون هم: أشرف زكي، دليلة الكرداني، مجدي البيلي، نهى برادة، هاني شنودة، هناء ضاحي (التنافس على ثلاث جوائز)، وفي الآداب المرحوم عبد الرحيم الكردي، هالة البدرى، صابر عبد الدايم، أحمد يوسف، حسين القباحى، أحمد تيمور (التنافس على ثلاث جوائز)، وفي العلوم الاجتماعية إسماعيل جمعة، السيد فليفل، الغريب زاهر، حسام لطفى، حسن السعدى، صلاح سالم، عادل عبدالله، المستشار عبد المجيد محمود (التنافس على أربع جوائز).

أما المرشحين لـ جائزة الدولة للتفوق، في الفنون المخرج أحمد إسماعيل، رانيا يحيى، السيناريست عمرو سمير عاطف، الفنان فتحى عفيفى (التنافس على جائزتين)، في الآداب حسن عبد الموجود، فتحى عبد السميع، الروائى محمد إبراهيم طه، المرحوم مصطفى سليم (التنافس على جائزتين)، وفى العلوم الاجتماعية أحمد رجب، السيد سليمان، حسن سلامة، خلف الميرى، محمد المنسى، هناء الجوهرى (التنافس على ثلاث جوائز).

الجدير بالذكر أن الأخذ بالتصويت على القوائم القصيرة صدر العمل به في عام 2017، وتم تطبيقه في العام التالي 2018.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2