"الفلاحين": متوسط سعر عجل الأضحية 58 ألف جنيه

"الفلاحين": متوسط سعر عجل الأضحية 58 ألف جنيهنقيب الفلاحين

مصر24-5-2023 | 10:55

كشف حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين، تفاصيل وأسعار الأضحية من لحوم البقر، مشيرا إلى أن ثمن عجل البقر للأضحية وزن قائم 445 كيلو قد يكلفك 58,725 ألف جنيه.

ولفت نقيب عام الفلاحين، أن لكل عجل سعر مختلف حسب مكان البيع ونوع ومواصفات العجل حتي ولو للعجول نفس الوزن، موضحا:" لكي تشتري عجل صالح للأضحية بنظام الوزن من السوق عليك ان تتريث في الشراء وعليك وزن العجل بنهاية السوق لأن العجل يفقد أكبر قدر مما تحويه بطنه من ماء وغذاء".
وتابع نقيب الفلاحين:" ولتختار العجل يكون من غير كرش مشدود البطن "ماسور لحم"، سنة لا يقل عن عامين "كاسر جوز"، وزنه أكثر من 400 كيلو لحم علي الأقل، أرجله سليمة سليم النظر والأذن والذيل، خالي من الأمراض الجلدية، نشيط الحركة وخالي من الإفرازات الأنفية وغير مصاب بالإسهال".

وأضاف نقيب الفلاحين:" عليك الاتفاق على خصم 10 كيلو من وزنه للنفس وهي كمية متعارف عليها في بيع العجول بالميزان، ويحسب سعر العجل علي باقي الوزن بعد خصم الـ10 كيلو نفس".

وأشار عبدالرحمن بأن سعر كيلو العجل البقري الحي الصالح للأضحية حاليا يتراوح بين 130 الي 140 جنيها للكيلو قائم، فاذا كان العجل بالمواصفات المذكورة وزنه 445 كيلو تخصم 10 كيلو نفس فيحسب ثمنه علي 435 كيلو ، وبثمن الكيلو 135 جنية يكون إجمالي ثمنه 58,725 ألف جنيه، ويصفي عجل البقري 60% من وزنه لحم.

وبين أبوصدام أن مصر تعاني من عجز كبير في الثروة الحيوانية قد يزيد عن 40% تقريبا، مما يجعلنا نعتمد علي استيراد اللحوم الحمراء من الخارج لسد هذا العجز بين الإنتاج والاستهلاك.

وتابع نقيب الفلاحين :" ورغم توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي المستمر بتنمية قطاع الثروة الحيوانية إلا أن الجهود الحكومية الكبيرة، في هذا الصدد لم تصل الي الهدف الأساسي منها حتي الان وهو الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء".

وتابع عبدالرحمن :" ومن أجل الوصول للاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء علينا، تشجيع المزارعين لزراع المحاصيل العلفي، ودعم أصحاب مصانع الاعلاف ومربي الماشية، وزياد توعية مربي الماشية بطرق علاج المواشي، حيث نفقد ما يقارب من 30% من صغار العجول نتيجة عدم الوعي الكافي للمربين، مع زياد الاهتمام بالقطاع الحيواني والعمل بجدية علي تحسين السلالات الحيوانية بمصر وزياد الرعاية البيطرية".

أضف تعليق