صندوق النقد الدولي: إزالة حواجز التجارة الحرة في أفريقيا ينتشل 50 مليون أفريقي من براثن الفقر

صندوق النقد الدولي: إزالة حواجز التجارة الحرة في أفريقيا ينتشل 50 مليون أفريقي من براثن الفقرصندوق النقد الدولي

اقتصاد30-5-2023 | 17:38

أكد صندوق النقد الدولي ضرورة مسارعة بلدان أفريقيا لإزالة كافة عوائق انسياب التجارة فيما بينها بحرية كاملة، واعتبر الصندوق في تقرير له أن تعزيز التجارة البينية للدول الأفريقية سينتشل مالا يقل عن 50 مليون إفريقي من براثن الفقر.

وأشار تقرير صندوق النقد، الذي حمل عنوان (التكامل التجاري الأفريقي .. سبيل لإنطلاق قدرات القارة في مواجه عالم متغير)، إلى أن إزالة عوائق إنسياب التجارة الحرة بين بلدان إفريقيا سيعزز حجم المنتجات المتداولة في أسواق الدول الإفريقية بنسبة لن تقل عن 53% وسيعزز نشاط التجارة الإفريقية مع العالم الخارجي بنسبة 15% على الأقل، وفضلاً عن ذلك ستعزز التجارة الحرة بين بلدان إفريقيا من نصيب الإنسان الإفريقي من الناتج المحلي الكلي لبلده بنسبة 10% على الأقل وهو ما سينتشل ما بين 30 إلى 50 مليون أفريقي من دائرة الفقر نتيجة للوظائف الجديدة التي ستخلقها حالة التبادل التجاري الحر بين البلدان الإفريقية.

وشدد تقرير صندوق النقد الدولي على فائدة أخرى من إزالة حواجز التجارة البينية الإفريقية وهي توفير موارد مالية أكبر وحقيقية لتطوير شبكات الأمان الإجتماعي للفقراء الأفارقة وبخاصة في الدول التي تمر بتحولات اقتصادية تستهدف رفع معدل النمو الاقتصادي الكلي فيها.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2