رئيسة مولدوفا تعرب عن ثقتها في انضمام بلادها للاتحاد الأوروبي بحلول 2030

رئيسة مولدوفا تعرب عن ثقتها في انضمام بلادها للاتحاد الأوروبي بحلول 2030رئيسة مولدوفا مايا ساندو

عرب وعالم31-5-2023 | 15:27

أعربت رئيسة مولدوفا مايا ساندو، عن اعتقادها بأن بلادها يمكن أن تصبح عضواً في الاتحاد الأوروبي بحلول عام 2030.

وقالت "ساندو" في تصريحات إن بلادها، جنباً إلى جنب مع جمهورية بريدنيستروفيه المعترف بها من جانب واحد، يمكن أن تصبحا عضوتين في الإتحاد الأوروبي.

جدير بالذكر أن مسيرة جماهيرية تحت شعار ( مولدوفا الأوروبية) قد تم تنظيمها بمبادرة من رئيسة الجمهورية، كان من المفترض فيها أن تظهر للشركاء الغربيين رغبة سكان الجمهورية المالدوفية في الإندماج بالاتحاد الأوروبي، وذلك عشية إنعقاد قمة المجموعة السياسية الأوروبية، التي سيجتمع المشاركون فيها يوم غد الخميس، بالقرب من العاصمة المولدوفية تشيسيناو.

وكان رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي قد وافقوا، في اجتماع عُقد في بروكسل في 23 يونيو من عام 2022، على منح صفة المرشحين للإنضمام إلى الإتحاد لكل من أوكرانيا ومولدوفا، الأمر الذي من شأنه أن يمهد الطريق إلى عضوية الإتحاد الأوروبي.

ويتعين على مولدوفا لبدء مفاوضات الانضمام، الوفاء بعدد من الشروط، بما في ذلك إدخال عدد من الإصلاحات وتسوية مشكلة جمهورية بريدنيستروفيه.

وقد أقرت رئيسة البلاد مايا ساندو، مع بدء هذا العام عن تنفيذ أقل من نصف النقاط الـ 35، من خطة العمل لعام 2022، التي أوصت بها المفوضية الأوروبية عند منح مولدوفا صفة المرشح للإنضمام.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2