فرط الحركة عند الأطفال وأسبابة والتعامل معه

فرط الحركة عند الأطفال وأسبابة والتعامل معهفرط الحركة للأطفال

منوعات6-6-2023 | 17:56

أكد الدكتور محمد البدرى باحث في الصحة النفسية والارشاد النفسي ،ان قد يكون من الصعب التميز من فرط الحركة و نقص الانتباه وسلوك الطفل الطبيعي حيث ظهرت في الآونة الأخيرة العديد من الاضطرابات التى تصيب الأطفال.

وتؤثر بشكل أو بأخر على مراحل نموهم وعن المسار الصحى الصحيح الذى يؤهلهم لنمو وتطور صحى سليم فكثير من الأمهات يشكين من الحركة الزائدة لطفلها داخل البيت والمدرسة.

ويكون الطفل دائم الانشغال بالاشياء الصغيرة كالتحدث مع زملائه اثناء الحصة مع زملائه اثناء الشرح في المدرسة أو اللعب أو الرسم اثناء الشرح ولديه دافعية للحركة أو الكلام بشكل قهرى .

واضاف د. البدرى ان من هنا وجب علينا أن نوضح ما هو هذا الاضطراب :

إنه اضطراب يؤثر في الدماغ في مستويات غير عادية من النشاط المفرط والسلوك الاندفاعي حيث يجدون صعوبة في تركيزهم .

وأوضح د. البدرى ان فرط الحركة وتشتت الإنتباه أو ما يعرف علميا بأسم ، "A D H D" أو ما يسمى باضطراب A D H D.

حيث ظهرت تفسيرات علمية نابعة من تخصصاتهم العلمي والاكاديمى ومن جانب خبراتهم العملية والعلمية ولكن يوجد شبه التفاف على رأى يرجع المشكلة إلى جانب نيورولوجى عصبى فى الدماغ نابع عن اختلال فى جزء من الوصلات العصبية المسئولة عن نقل المادة والمسار الكهربائى بين البؤر العصبية وبعضها فى الدماغ .

الأمر الذى ينشط احدى فصوص الدماغ عن غيرها فتجد الطفل يحتاج للحركة السريعه العشوائية ولا يستطيع التوقف أو اجبار نفسه عن التوقف أو التنظيم أو الترتيب.

كذلك كيف اعرفه أو أتعرف عليه من صفاته او سماته الاكلينيكيه المرضية وتتمثل هذه السمات الإكلينيكية لهذا الاضطراب في التالي:

فيتصف هذا الاضطراب بمجموعة من السمات منها الحركة زائدة للطفل خارجه عن كونها حركة لعب أو لهو يعبر فيها عن ذاته كثير الازعاج لمن حوله- كثير الكلام المفهوم والموجه والكلام الغير مفهوم والغير موجه أكثر استثارة للآخرين أقل تحصيلا من الاطفال في نفسعمره في المدرسة- يميل للضجر والململة أثناء عمل الواجب المنزلى أو أثناء المذاكرة يتشتت، تركيزة وانتباهة باقل مثير سمعي وبصري عشوائي يمر عليه.

كذلك لا يستطيع ترتيب مهامه وواجباته لا روتين ليومه العادى.

وتابع البدرى اذا ظهر هذه الأعراض علي طفلك عليكى بإتباع الاتي:

زيارة الطبيب النفسى للأطفال للكشف عليه وعمل مجموعة من التقييمات والفحوصات لتحديد وجود الاضطراب من عدمة , وفى حالة وجودة يتم تحديد درجته هل هى بسيطة-متوسطة- شديده وبناءا علي ذلك يتم تحديد الخطة العلاجية المناسبة للطفل والتى سوف يستشرن فيها الأخصائي النفسى الملائم بعمل الاختبارات والتقيمات النفسية.

وكذلك اخصائى تأهيل تنمية المهارات الذهنية، لمعالجة عمليات الانتباه سلوكيا بالاضافة للعلاج الدوائى المحدد من قبل الطبيب.

كيف أعرف أن ابنى عنده فرط حركة وتشتت انتباه من كونه شقى

الطفل الشقى لا يعرض نفسه للخطر في العاب عنيفة قد تلحق به الضرر ، أما طفل فرط الحركة لا يتوقف عن احتياجة للحركة وبشكل عشوائي ، وتكون حركاته واستعراضاته أمام الحاضرين لجذب انتباههم ولكنه مدرك.

وأفاد د. البدرى إن طفل " A D H D " لا يحسب خطواته ،ويكون مندفع في افعالة لا يدرك المخاطر من حوله ولذا يعرض نفسه للخطر دون أن يدرك أن هذا سوف يعرضه للخطر.

كما يمكن ان يتوقف عن احتياجه للحركة وبشكل عشوائى غير موجه،ان هناك أى من شكلة.

وأوضح البدرى هنا دور الأم يجب أن تتوجة الي زيارة الطبيب والتأكد من وجود اضطراب , وهنا يقوم الطبيب بوضع خطة العلاج المناسب ،التى تشتمل على شقين وهما العلاج الدوائى والسلوكى والتأهيلى في حالة الدرجة المرتفعه من الاضطراب- أو العلاج السلوكى والتأهيلى في حالة الدرجة المنخفضة من الاضطراب.

وفى كال الحالات عليكى باتباع تعليمات خطة العلاج المتبعه, وكذلك متابعة الجلسات التى سوف يأخذها الطفل في مركز التدريب والتأهيل ومراجعتها معه في المنزل .

وينصح البدرى ان تحاول الأم بالقدر المستطاع تعليم ابنها على الروتين اليومى أى أن كل نشاط يقوم به له وقت محدد وأسلوب وخطوات معينة , في حالة العشوائية وعدم الاهتمام نقوم بتوجيهه بشكل متكرر، حتى يستطيع السير على خطوات ممنهجه تساعده من تعلم النظام والعمل المرتب والبعد عن العشوائية والتشتت.

وتابع البدرى ان هذا مرض يمكن التعافي منه فما جعل الله من داء وجعل معه دواء ولكن عن طريق السير في المسار الصحيح والعلاج المبكر قبل أن تتضخم الاعراض وتدخل في الدرجه الكبيرة من الاعراض.

ويجب علي الوالدين منح الطفل المزيد من الحب والحنان والدعم من الأهل والمدرسين من أجل كيفيه التعامل مع هذا الطفل ووصولة الي بر الأمان.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2