نصائح غذائية صحية للحجاج.. تعرف عليها

نصائح غذائية صحية للحجاج..  تعرف عليها نصائح غذائية صحية للحجاج.. تعرف عليها

منوعات10-6-2023 | 01:07

مع قدوم موسم الحج والاستعداد للسفر، من المفيد ان نتعرف على الوجبات الصحية التي يجب تناولها بحيث لا يحدث اضطراب في الجهاز الهضمي للحجاج.

وأكدت الدكتورة رانيا أحمد بسيونى الباحث بقسم التغذية وعلوم الأطعمة بمعهد بحوث الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومى للبحوث ان للتغذية خلال فتره أداء مناسك الحج أهمية خاصة حيث تعد جزءا اساسيا و هاما حيث إن فريضة الحج تتطلب كثيرا من الجهد حيث يكون الحجاج اكثر عرضه للارهاق و الاجهاد.

واوضحت كما إن الغذاء يمد الحجاج بالطاقة و النشاط و يساهم فى الوقاية من الامراض التى قد تصيبه خلال فترة الحج و تمنعه من القيام بفريضة الحج.

وتنصح د. رانيا بأنه من الضروري خلال فترة الحج الاهتمام بشرب 8- 10 اكواب ماء فى اليوم و تناول الخضراوات والفاكهه الطبيعية الغنية بالماء مثل الخيار و الخس و البطيخ وكذلك الاهتمام بشرب العصائر الطبيبعة قليلة السكر و ذلك للوقاية من الجفاف الناتج من الجو الحار.

وأشارت د. رانيا أنه يجب الحرص على تناول وجبات صغيرة الحجم كثيرة العدد لتجنب التخمة و كذلك تجنب هبوط سكر الدم نتيجة المجهود المبذول.

ويعد التمر من الفواكه الهامة بالنسبة للحجاج لانه غني بالسكريات المفيدة، كما يجب التأكد من سلامة و صلاحية الاطعمة المعلبة.

وشدد على ضرورة الحرص على تناول الخضروات و الفاكهه الطازجة لما تحتويه من الفيتامينات و الاملاح المعدنية التى تقى الجسم من الامراض الفيروسيه و كذلك الالياف للوقاية من الامساك مع الاهتمام بغسلها جيدا قبل الاكل، والاهتمام بغسل اليدين قبل تناول الطعام.

كما يجب الحرص على تناول الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز و ذلك للتخفيف من اى اعراض الاصابة بـالتشنج العضلى.

واكدت انه يجب الاهتمام بـتناول الاطعمة الغنية بفيتامين سي مثل البرتقال و الجوافه و الجرجير و الفلفل الاخضر للوقاية من الاصابة بنزلات البرد.

وأفادت د. رانيا بأنه يجب الابتعاد عن السلطات التى تحتوى على بيض او تونة او لحوم او دجاج او مايونيز لانها اكثر عرضه للفساد، و الابتعاد عن الاطعمة الغنية بالدهون المهدرجة و المقليات و كذلك الاطعمه السريعه لتجنب الاحساس بالتخمة كذلك عسر الهضم يجب التقليل من شرب المشروبات التى تحتوى على كافيين مثل القهوة والشاي لأنها تؤدي إلى خسارة الماء من الجسم.

وايضا تجنب شراء الاطعمة المكشوفة او من الباعة المتجولين، و منع تناول اى اطعمة غير مطهية طهى جيد او اللبن الغير مبستر، يجب الابتعاد عن تخزين الاطعمة المطهية او المعلبة التى تم فتحها حتى لا تتعرض للفساد بالتالى الاصابة بالتسمم الغذائي .

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2