شاهد..هل يستجاب الدعاء عند شرب ماء زمزم؟

شاهد..هل يستجاب الدعاء عند شرب ماء زمزم؟ماء زمزم

الدين والحياة11-6-2023 | 11:35

هل يستجاب الدعاء عند شرب ماء زمزم؟ .. سؤال أجاب عنه د. علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، من خلال برنامج “من مصر”، على شاشة سي بي سي.

هل يستجاب الدعاء عند شرب ماء زمزم؟

وقال علي جمعة : “ كان ماء زمزم زمان بير وكنا بننزل تحت لكن اتسد البير، وأصبح عن طريق الحنفيات والبستلات، نشرب وندعو، والإمام السيوطي، كان له شيخ عظيم، فدعا يا رب أكون زيه، فاشرب زمزم وادعي”.

وتابع:" ماء زمزم لما شرب له من طلب أو دعاء، وكانت السيدة هاجر حينما وجدت نفسها في أرض بلا ماء أو زرع فكان لديها قلق على ابنها إسماعيل، وكانت تهرول بين الصفا والمروة 7 مرات حتى انفجر الماء تحت قدم إسماعيل وعمره سنتين، وهو إلى الآن أكثر من 4 أو 5 آلاف سنة".

صحة حديث ماء زمزم لما شرب له

روى ابن ماجه وأحمد والدارقطني والحاكم وابن أبي شيبة، والبيهقي في "السنن"، والمنقري في "فوائده"، من حديث جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِبَ لَهُ»، ورواه البيهقي في "شعب الإيمان" عن ابن عمرو رضي الله عنهما، وله شاهد عند الدارقطني والحاكم عن ابن عباس رضي الله عنهما بزيادة: «إِنْ شَرِبْتَهُ تَسْتَشْفِي بِهِ شَفَاكَ اللهُ، وَإِنْ شَرِبْتَهُ لِشِبَعِكَ أَشْبَعَكَ اللهُ بِهِ، وَإِنْ شَرِبْتَهُ لِيَقْطَعَ ظَمَأَكَ قَطَعَهُ اللهُ، وَهِيَ هَزَمَةُ جِبْرِيلَ -ضربها برجله فنبع الماء- وَسُقْيَا اللهِ إِسْمَاعِيلَ»، وروى الديلمي عن ابن عباس رضي الله عنهما بمثله من غير زيادة: «وَإِنْ شَرِبْتَهُ مُسْتَعِيذًا عَاذَكَ اللهُ»، وصححه الحاكم والبيهقي والمنذري وابن عيينة والدمياطي، وحسَّنه الحافظ ابن حجر.

قال الإمام محمد بن إدريس القادري في "إزالة الدهش والوله عن المتحير في صحة حديث ماء زمزم لما شرب له" (ص: 130، ط. المكتب الإسلامي): [وبالجملة فقد ثبتت صحة هذا الحديث] اهـ.

وقال الحافظ السيوطي في "حاشيته على سنن ابن ماجه" (3/ 490، ط. دار المعرفة): [هذا الحديث مشهور على الألسنة كثيرًا، واختلف الحفاظ فيه، فمنهم من صححه ومنهم من حسنه ومنهم من ضعفه، والمعتمد الأول] اهـ.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2