قبل عيد الأضحى.. تراجع أسعار المواشى والعجول فى أسواق الإسماعيلية

قبل عيد الأضحى.. تراجع أسعار المواشى والعجول فى أسواق الإسماعيليةأسعار المواشى

محافظات14-6-2023 | 05:32

تراجعت أسعار الأضاحي، في أسواق الماشية والعجول في محافظة الإسماعيلية، مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، مما أدي إلي إقبال كبير على الأسواق للشراء، نتيجة انخفاض أسعار الأعلاف خلال الأيام الماضية.

وتشهد أسواق الماشية خلال هذه الأيام حركة في بيع وشراء الأضاحي، بعد انخفاض أسعارها بشكل ملحوظ وكبير عن الفترة الماضية.

يقول أشرف منصور، أحدى تجار المواشي: تشهد تراجع في الأسعار بشكل كبير، وهو ما تسبب زيادة الإقبال علي شراء الأضاحي، مؤكدًا أن سعر الجدى يتراوح من 4000 جنيه إلى 6 آلاف جنيه، وسعر الماعز من 3000 جنيه إلى 5000، وسعر النعجة من 6000 إلى 8 آلاف، وسعر الخروف من 7000 إلى 9 آلاف، وسعر العجلة من 35 ألف إلى 40 ألف، والعجل البلدي من 40 ألف إلى 60 ألف.

أما أسعار الأضاحي صاحية بالكيلو، فبلغ سعر كيلو الماعز 165 جنيه، وسعر كيلو فى أضحية الجدى 170 جنيه، وسعر الكيلو فى أضحية الخروف 150 جنيهًا، وسعر الكيلو صاحى فى أضحية العجل 130 جنيهًا، وسعر الكيلو فى أضحية العجلة 105 جنيهات.

وقال إبراهيم عوف، أحدى تجار المواشي، يوجد عدة أنواع من الخراف، وهى "بلدى، وعسافى، وسناوى، والرحمانى"، إلا أن معظم الناس تقبل على شراء الخراف البلدى، نظرًا لجودة لحمتها، مشيرًا إلى أن الخراف البلدى، تكون بيضاء ولديها "ليّة" متوسطة، وتزن لحم أكثر، أما "عسافى"، فهى أحد أنواع الخراف التى يتم جلبها من رفح، ولديها "ليّة" صغيرة، وتزن لحم إلى حد ما أيضًا، أما "الرحمانى"، فهو نوع خراف يتواجد فى محافظة البحيرة، ويتميز بـ "ليّة" كبيرة، يزن لحم بشكل أكبر، أما "سناوى"، فهو نوع من أنواع الخراف يتواجد أكثر فى محافظة الإسماعيلية، ويميزها "الليّة" الصغيرة ويكون لحمها أحمر، ولا يوجد بها دهون.

وقال منصور حسين، أحدى تجار العجول، إن الأيام الأخيرة شهدت، إقبالًا علي شراء الأضاحى الأخرى من العجول، وتراجع ملحوظ فى الطلب على لحوم الخراف والماعز، بعد تراجع أسعار العجول أكثر من المواشي، وهو ما دفع المواطنين للتضحية عن طريق الاشتراك فى العجول، حيث يقوم كل 7 أشخاص بشراء عجل للتضحية، وهو ما يمكنهم من الحصول على لحم أكثر وأسعار أقل.

وقال أحمد صلاح البعلي، أحد أهالي مدينة القصاصين، أنه حريص على التجول في سوق المواشي بمدينة القصاصين كل أسبوع، ورصد عمليات الشراء والبيع، وتوثيق ذلك من خلال ألبوم صور أسبوعيًا، مؤكدًا أن السوق شهد في أيام الأخيرة، زيادة كبيرة في عمليات الشراء بعد تراجع الأسعار.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2